الثلاثاء 18 يونيو 2024

وزير الخزانة البريطاني: بريكست والعملية العسكرية في أوكرانيا ليسا الشيء نفسه

ريشي سوناك

عرب وعالم20-3-2022 | 12:43

دار الهلال

 قال مستشار (وزير) الخزانة البريطاني ريشي سوناك، اليوم الأحد، إنه تمت الموافقة على نحو 10 آلاف تأشيرة دخول للاجئين الأوكرانيين حتى الآن، وذلك مع استمرار العملية العسكرية الروسية لليوم الـ25.

وأضاف سوناك، في تصريحات لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية، أن حوالي 100 ألف شخص بريطاني أبدوا اهتمامًا بإيواء الأوكرانيين الفارين من العملية العسكرية..

مضيفًا أنه لن يشارك في هذا المخطط -في إشارة إلى طريقة إيواء اللاجئين الأوكرانيين في الأراضي البريطانية- بنفسه.

وتابع قائلا "من الرائع أن نلعب دورًا نحن كدولة".. مضيفًا "الجميع سيساعدون بأفضل طريقة ممكنة. أنا وزوجتي سنساعد بطرق أخرى".

ومضى سوناك في مناقشة حل محتمل للأزمة الأوكرانية، قائلاً: "أي حديث عن التسوية يجب أن يكون وفقًا لشروط أوكرانيا، وأفضل شيء يمكننا القيام به هو مجرد الإصرار على أن أولوياتنا واضحة للغاية". وأضاف أن بوادر المحادثات بين كييف وموسكو "مشجعة"، لكنه حذر: "يجب أن تكون هناك درجة من الشك".

وتطرق مستشار الخزانة البريطاني في حديثه إلى التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمس، والتي قارن فيها ما يحدث في أوكرانيا بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

وقال سوناك إنه لا يعتقد أن الموقفين متشابهين بشكل مباشر، مضيفا "من الواضح أنهما ليسا متشابهين بشكل مباشر، ولا أعتقد أن رئيس الوزراء كان يقول إنهما متماثلان بشكل مباشر أيضًا".