الجمعة 31 مايو 2024

وزير الاتصالات : ميكنة 79 مستشفى بـ 12 جامعة مصرية

وزير الاتصالات

أخبار20-3-2022 | 15:25

دار الهلال

قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا الاتصالات إن مشروع ميكنة المستشفيات المصرية سيبدأ بـ 79 مستشفى تتبع 12 جامعة مرحلة أولى ثم المرحلة الثانية لتشمل كافة الجامعات .

وأضاف الوزير - خلال مؤتمر صحفي لتوقيع شراكة بين شركة فودافون مصر والدلتا للانظمة الإلكترونية ووزارة التعليم والبحث العلمي والمجلس الاعلي المستشفيات الجامعية ضمن مشروع مشروع ميكنة المستشفيات المصرية - أن التعاون مع وزارة البحث العلمي بدأت خطواته تتسارع وتتسع وتتنوع مشروعاته.
وأكد أن مشروع اليوم تكريس للتعاون بين وزارتي الاتصالات والتعليم العالي والبحث العلمي،مشيرا إلى أن المشروعات المميكنة تقاس مردودها على المواطن .

وأوضح أن مشروعات ميكنة المستشفيات المصرية سيستفيد منه كل مواطني مصر كل من يتعامل مع الرعاية الصحية حيث سيتم أتمتة النظام الصحي ليكون للمواطن المصري ملف صحي واحد يقوم بتلقي الخدمة الصحية من أي منفذ قريب منه أو من أي منفذ يحيله الطبيب إليه.

وأضاف أن هذا المشروع سيسهم في ترشيد النفقات من منافذ الصحة أو المستشفيات الجامعية ، لافتا إلى أن المشروع تمتد أفاقه ليشمل منظومة الرعاية الصحية من مشتريات وتنظيم جداول الأطباء والربط بين أجزاء المستشفيات ونظام الإحالة ، كما سيوفر مجموعة من التقارير والإحصاءات للتيسير على منظومة البحث العلمي وبيانات المرضى وتوفيرها للبحث العلمي الطبي.

من جانبه ، أكد الدكتور خالد عبد الغفار ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة ، أن هناك تعاونا مثمرا مع وزارة الاتصالات ، حيث من المخطط أن يضم مستقبلا ١١٥ مستشفى جامعي و٦٥٠ مستشفى تابعة لوزارة الصحة بمختلف المحافظات.

وأشار إلى أن الدولة المصرية استطاعت التعامل مع كورونا من الموجة الأولى حتى الموجة الخامسة غير أنه كان هناك عدم تكامل بين الخدمات العلاجية والصحية.

وأشار إلى أن المشروع سيبدأ ربط المستشفيات الجامعية في مرحلته الأولىى ٧٩ مستشفى للتيسير على المرضى من خلال الربط بين كافة المستشفيات على منظومة وبنية تحتية معلوماتية.

ولفت إلى أنه سيساعد في البحث العلمي وتوفير التاريخ الصحى للمرضى وإعداد خريطة صحية للمصريين كما يفيد في مشروع الجينوم المصري لوضع مصر على الخريطة العالمية.

الاكثر قراءة