الثلاثاء 7 مايو 2024

"الجنة تحت أقدام الأمهات" بثقافة القصير

جانب من المحاضرة

محافظات21-3-2022 | 12:27

عمرو فارس

عقد بيت ثقافة القصير، ضمن احتفالات فرع ثقافة البحر الأحمر بقيادة سوسن عبد الرحيم بمناسبة عيد الأم، محاضرة بعنوان "الجنة تحت أقدام الأمهات".

 

وتحدث الشيخ خلف عبدالرحمن قائلا معنى جملة "الجنّة تحت أقدام الأمّهات" هو أن التواضع للأمهات سبب من أسباب دخول الجنة، حيث جاء في بعض الروايات الصحيحة رجلاً قال: يا رسول الله أردت أن أغزوَ، فقال له:” هل لك من أمٍّ”؟ قال نعم: قال” فالزمْها فإن الجنة تحت رجلِها” وعبّر في بعض الروايات عن هذا بقوله:”

 

الجنة تحت أقدام الأمهات”. وردت النصوص في القرآن والسنة بالأمر ببر الوالدين، وتخصيص الأم، بزيادة في ذلك، فإن بِرَّها من أسباب دخول الجنة، والمراد بعبارة:” الجنة تحت أقدام الأمهات” أن خدمة الأم خدمة خالصة، وعدم الأنَفة أو التكبُّر عن أداء هذه الخدمة ـ حتى لو كانت الأم كافِرة على ما جاء في قوله تعالى:( وإنْ جاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِك بي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وصاحِبْهُما فِي الدّنيا مَعروفًا).

 

ونفذ البيت ورشة فنية "تدوير مخلفات البيئة" بالتعاون مع مدرسة النصر الابتدائية بالقصير مدربة الورشة أ. عبير ناصر قامت بتدوير الزجاجات البلاستيك وعمل مقلمة و فانوس رمضان . وقدمت فرقة القصير التلقائية عرض من العروض الشهرية، عرض السمسمية للفنان شاذلي الرحلاوي والأغانى التراثية للفنان رمضان عوض أغنية الأسمرانية - يا غزال يا غزال، أجمل مداين للفنان منصور جمعة والرقصات التراثية المختلفة والكف .

 

وأقامت مكتبة الخالدين بسفاجا احتفالية بعيد الأم تضمنت ورشة حكي «بعرائس القفاز» مع الفنان أحمد صلاح، ورشة فنية «قص ولصق» مع المدربة ا .الشيماء حسن

 

بينما أقام قصر ثقافة الغردقة محاضرة بعنوان " كيف تبدأ مشروعك وتخطط له "ضمن سلسلة محاضرات التنمية البشرية قدمتها د. جيهان احمد شوقي، تحدثت فيها على أهمية المشروع الناجح والتخطيط له، ووجب الالتزام بخطوات منها تحديد الأهداف الواعية والمحددة للمشروع، تحديد خطة مبدئية للمشروع، مدي جودة المشروع والأخطار التي قد تواجه المشروع، توفير النفقات التي يحتاجها المشروع، تحديد الوظائف والمسئوليات للأشخاص المتابعة الدائمة للمشروع لجذب العملاء ووضع خطة تسويقية وعروض بيع متميزة.

 

كما أقيمت ورشة فنون تشكيلية لتصميم مجسمات فنيه من خامات البيئة " فانوس رمضان، مدفع الإفطار، شنطة ورقيه و زينة رمضان"

Egypt Air