الأربعاء 29 مايو 2024

بعد رفع سعر الفائدة.. خبير اقتصادي يتوقع صمود الجنيه وانهيار الدولار

سيد خضر

اقتصاد21-3-2022 | 13:29

أنديانا خالد

قال الخبير الاقتصادي، سيد خضر، إن القرار الاستثنائي الذي اتخذه البنك المركزي اليوم برفع سعر الفائدة بنسبة 1%، يأتي محاولة للسيطرة على التضخم، مطالبا المواطنين بعدم شراء الدولار الآن حيث من المتوقع أن يتراجع أمام صمود الجنيه.

وأضاف خضر في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن العالم يعيش حاليا فترة صعبة من صراعات تجارية وأيضا سياسية، وقد نرى انهيار الدولار، وصعود عملات أخرى عالميا مثل اليوان الصيني في ظل الحروب السياسية والتجارية العالمية، مؤكدا أن العالم يعاني خلال الفترة الحالية من ارتفاع في التضخم، لذا كان على البنك المركزي المصري اتخاذ قرار رفع سعر الفائدة من أجل السيطرة على السوق الداخلية.

وأشار إلى أن التأثير العالمي سيكون وقتي في الدولة التي تحاول الحفاظ على أداء الجنيه، فقد ارتفع سعر الجنيه المصري أكثر من قيمته بنسبة 10% في ظل التداعيات العالمية، في ظل أن هناك دول لديها انهيار تام في العملة، موضحا أن زيادة نسبة الفائدة يؤدي إلى زيادة حجم المدخرين وسوف يفيد في عملية الاستثمارات وأيضا التحكم في التضخم.

وأكد أن الدولة تحاول خلال الفترة الحالية السيطرة والهيمنة على السوق الداخلية المصرية، متوقعا أن يصمد الجنيه المصري، وانهيار الدولار الأمريكي، على أن تصعد عملات أخرى مثل اليوان الصيني.

وارتفعت أسعار الدولار اليوم الاثنين 21 مارس 2022، في البنك المركزي المصري، بمقدار 2 جنيه، وذلك بعد قرار البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة 1%، فقد سجل الشراء نحو 17.4 جنيه، والبيع 17.5 جنيه.

وقرر البنك المركزي صباح اليوم، رفع الفائدة بمعدل 1% في اجتماع استثنائي اليوم، حيث قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماع استثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9.25% و10.25% و9.75% على الترتيب، كما قام البنك المركزي المصري اليوم، برفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9.75%.