الثلاثاء 7 مايو 2024

بينهن آمال زايد وأمينة رزق.. أشهر من جسّدن دور الأم في السينما المصرية

أمينة رزق

فن21-3-2022 | 15:19

منار بسطاوي

تحتفل غالبية الدول العربية، اليوم الاثنين الموافق 21 من مارس، بعيد الأم، ويحاول العديد إظهار مشاعر الحب لأمهاتهم، والتعبير عنها بطرق مختلفة سواء بإرسال رسائل، أو إحضار الهدايا، كنوع من الشكر والعرفان لدورها في حياة أبنائها.

لم تكن للكمات أي مكانة في وصف دور الأم لأبنائها، وبالطبع فإن السينما هي مرآة المجتمع، فحاولن بعض الممثلات عرض مقتطفات من الدور التي تلعبه الأم في حياة أبنائها من خلال عرضه على الشاشة الكبيرة، والذي يعد من أصعب الأدوار.

ونستعرض لكم في السطور التالية أبرز الفنانات التي لعبن دور الأم في السينما.

عقيلة راتب

وشاركت الفنانة عقيلة بدور الأم في عدد من الأعمال، والتي من بينها فيلم "ولا من شاف ولا من دري"، و"الحب وحده لايكفي"، ولعل من أبرز أعمالها التي قدمت به دور "الأم" هو فيلم "عائلة زيزي" حيث جسدت به دور زوجة توفي زوجها تاركًا لها أربعة أبناء تسعى لتربيتهم بمفردها.

فاتن حمامة

وتعد الفنانة فاتن حمامة واحدة من أبرز الفنانات التي برعن في تقديم دور "الأم" في السينما المصرية، والذي قدمته في عدد من أعمالها من بينهم "إمبراطورية مين"، حيث أنها الأم الديمقراطية التي سعت لتربية أبنائها بعد وفاة زوجها، ولأيضًا قدمته في فيلم "يوم مر ويوم حلو" والذي جسدت به دور "عائشة"، وهي أحد سيدات الطبقة الفقيرة التي تسعى لكسب الرزق من أجل تربية أبنائها.

كريمة مختار

أما الفنانة كريمة مختار فتألقت في دور "الأم" في عدد من العمال السينمائية، فهي "أم مبروك" في "مبروك وبلبل"، و"أم عبده" التي تدافع عن نجلها بالرغم من إعاقته لها في "ساعة ونصف"، وهي "أم إبراهيم" الذي فقدت ابنها في "إسماعيلية رايح جاي".

تحية كاريوكا

وقدمت الفنانة تحية كاريوكا دور الأم في عدد من أعمالها بالرغم من عدم إنجابها في الواقع، فهي "أم العروسة" في فيلم "أم العروسة"، و"أم محمود" في "التعويذة"، و"أم ناهد" في "يا تحب يا تقب"، وغيرهم العديد من الأعمال السينمائية.

دولت أبيض

أما الفنانة دولت أبيض فاشتهرت كثيرًا بتأديتها دور الأم في السينما المصرية، فشاركت به في عدد من أعمالها، من بينهم فيلم "المرهقات"، و"الشيخ حسن"، و"المنتقم"، وغيرهم من الأدوار الشهيرة.

فردوس محمد

واشتهرت الفنانة فردوس محمد بـ"أم السينما المصري"، وذلك لتقديمها لهذا الدور بعدد من الجوانب المختلفة، ومن بينهم "أم إسماعيل" في "عفريتة إسماعيل ياسين"، و"أم بدوي" في فيلم "ليلة من عمري"، و"أم جلال" في "إبن الحارة"، وغيرهم من الأعمال الناجحة في مسيرتها.

أمال زايد

واستطاعت آمال زايد أن تعكس دور الأم في عدد من أعمالها، لتصبح واحدة من أشهر أمهات السينما المصرية، والتي أدته ببراعة كبيرة في عدد من أعمالها، ومن بينهم "أم عائشة" في يوم من عمري"، و"أم فؤادة" في "شيء من الخوف"، و"أمينة" الزوجة والأم المحافظة في "قصر الشوق".

أمينة رزق

ودائمًا ما قدمت الفنانة أمينة رزق دور الأم في مسيرتها الفنية، لتعد واحدة من أشهر أمهات السينما المصرية، وامتاز دور الأم لديها بالطابع الحنون، واستطاعت بفضل موهبتها أن تعكس دور الأم بشكل قريب كثيرًا من الواقع، ومن بين أشهر أعمالها التي جسدت به دور "الأم"، "التلميذة"، و"دعاء الكروان"، و"بداية ونهاية".

 

Egypt Air