الأحد 19 مايو 2024

وزير الأوقاف: ديننا الحنيف أولى المرأة اهتماما خاصا

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

دين ودنيا21-3-2022 | 15:11

دار الهلال

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، اليوم الاثنين، أن ديننا الحنيف قـد أولى المرأة اهتمـامًا خاصًّا: أمًّا، وبنتًا، وأختًا، وزوجًا، وخالة، وعمة، وأوصى بكل النساء خيرًا، وأنصف المرأة أيَّما إنصاف، وخلَّصها من أغلال الجاهلية وظلمها، حيث كان الأمر قد وصل بأهل الجاهلية إلى وأد بناتهم أحياء، إذ يقول الحق سبحانه : {وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِالأُنثَى ظَلَّ وَجهُهُۥ مُسوَدّا وَهُوَ كَظِيم يَتَوَارَى مِنَ ٱلقَومِ مِن سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِۦٓۚ أَيُمسِكُهُۥ عَلَى هُونٍ أَم يَدُسُّهُۥ فِي ٱلتُّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحكُمُونَ}. 

وقال وزير الأوقاف، في تصريحات اليوم على هامش مشاركته في مؤتمر خدمات الحج والعمرة بجدة،: "لقد أكد الإسلام على مكانة المرأة أيما تأكيد، فهي صنو الرجل وزوجه، وعندما تحدث القرآن الكريم عن طرفي المعادلة في الجنس البشري وهما الرجل والمرأة، قال الحق سبحانه: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ الله الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ الله كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا}.

وأضاف الوزير أن الرجل والمرأة من نفس واحدة في الخلقة، وكل منهما زوج لصاحبه ومكمل له، حيث يقول الحق سبحانه : {هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لهنَّ}، ويقول سبحانه: {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ}، ويقول (عز وجل) : { لِّلرِّجَـالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُـوا وَلِلنِّسَـاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ}، ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم) في خطبته الجامعة في حجة الوداع: " ألا إن لكم على نسائكم حقًّا ، ولنسائكم عليكم حقًّا"، كل ذلك في تكافؤ لغوي يعادل التكافؤ المعنوي الذي تتضمنه كل هذه النصوص الكريمة.

وأوضح وزير الأوقاف أن الإسـلام لم يبخس أيًّا من الطـرفين حقَّـه، فقـال سبحانه : {فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ}، وقال سبحانه: {مَنْ عَمِلَ صَالِـحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ}، بل أكد نبينا (صلى الله عليه وسلم) على إكرام الأنثى وعدم الجور على أي من حقوقها، فقال (صلى الله عليه وسلم): "مَن كانت له أُنثى فلم يَئِدْها ، ولم يُهِنْها ، ولم يُؤثِرْ ولَدَه عليها أدخَلَه اللهُ الجَنَّةَ". 

وأضاف وزير الأوقاف أن الإسلام قد خص الأم بمزيد من الرعاية والتكريم ، حيث يقول الحق (عز وجل): {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا}، وعندما سئل نبينا (صلى الله عليه وسلم) : من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: "أمك"، قال : ثم من؟ قال: "أمك"، قال: ثم من؟ قال: "أمك"، قال: ثم من؟ قال: "أبوك". 

كما أكد وزير الأوقاف أن الوزارة بصدد إصدار كتاب عن " المرأة ودورها في الدولة الوطنية" نأمل أن يصدر خلال أيام بإذن الله تعالى.