الأحد 23 يونيو 2024

الجمارك : أي زيادة في السلع المستوردة لن تكون مبررة

رئيس مصلحة الجمارك

اقتصاد21-3-2022 | 22:21

حامد محمود

قال الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، إن تحديد الدولار الجمركي عند 16 جنيهًا سيكون لمدة شهر وسيتم إعادة تقييمه.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على  قناة "صدى البلد"، تقديم الإعلامي أحمد موسى، أن تحديد سعر الدولار الجمركي هدفه الأساسي الحفاظ على المنتج الوطني ومنع رفع الأسعار.

وأكد رئيس مصلحة الجمارك، أن أي زيادة في أسعار السلع المستوردة لن تكون مبررة لأن الدولار الجمركي بـ 16 جنيهًا.

وقال إن الواردات من روسيا وأوكرانيا تقل تدريجًيًا بسب ظروف الحرب والدولة تعمل على البدائل لروسيا وأوكرانيا لتوفير ما تحتاجه الأسواق خاصة القمح، كما أوضح أنهم يقومون بالإفراج عن شحنات القمح سريعًا ويسهلون كافة الإجراءات.

وقال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، خلال المؤتمر الصحفي مساء اليوم، إن تثبيت سعر الدولار الجمركي عن 16 جنيها لصالح استيراد السلع حتى نهاية أبريل.

وأضاف أنه سيتم مراجعة هذا الأمر بعد ابريل، موضحًا أن تثبيت الدولار الجمركي عند هذا الحد للتخفيف من الأعباء فيما يخص السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج.

وأشار إلى أن الدولة ستتحمل كذلك الضريبة العقارية لمدة 3 سنوات عن القطاعات الصناعية وذلك للتسهيل على هذه القطاعات التي من المتوقع أن تتضرر.

وقال مدبولي، في بداية كلمته إننا وضعنا جميع السيناريوهات للتعامل مع أزمة ارتفاع الأسعار عالميًا التي تفوق وطأتها أزمة كورونا.

وأكد أن الدولة نجحت في ضخ حجم كبير من السلع في الأسواق، منذ حدوث أزمة أوكرانيا، كما أشار مدبولي، إلى أن ارتفاع الأسعار حدث بصورة غير مسبوقة ولذا كان يبغي على الدولة أن تتخذ إجراءات سريعة لمجابهة الأزمة.