الإثنين 29 ابريل 2024

من 8 لـ10 أكواب يوميا.. 4 فوائد لشرب المياه خلال فترة العزل المنزلي

فوائد شرب المياه

طبيب الهلال22-3-2022 | 11:44

أماني محمد

يحتاج جسم الإنسان إلى نحو من 2 – 3 لتر يوميًا من المياه للحفاظ على الصحة العامة، وضمان نشاط الجسم وتنظيم درجة حرارته.

ويعد شرب الماء بكثرة خلال فترة العزل المنزلي، من النصائح الغذائية الضرورية والعادات المطلوبة، لتقوية مناعة الجسم ويحسن صحته، حسبما أكدت وزارة الصحة.

ودعت وزارة الصحة إلى شرب من 8 إلى 10 أكواب يوميًا للحفاظ على درجة حرارة الجسم والصحة العامة، ومقاومة الأمراض وحيوية الجسم.

وأوضحت أن الماء هو الخيار الأفضل، لكن يمكن شرب عصائر الفواكه الطبيعية بدون سكر، أو استبدال السكر بعسل النحل بكميات قليلة.

وللمياه فوائد عديدة لا تقتصر فقط على ارتفاع درجات الحرارة، فهي تساعد على الشعور بالدفء ومكافحة الكسل وتقوية مناعة الجسم، وتجنب زيادة وزن الجسم الموسمية، وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، فوائد تناول المياه خلال فصل الشتاء.

  • زيادة الشعور بالدفء، حيث لا يقتصر فقدان المياه من الجسم أثناء المناخ الحار فقط، بل يتشابه الأمر أيضًا خلال فصل الشتاء، ويمكن أن يتسبب تناقص المياه بالجسم إلى الإصابة بالجفاف واضطراب في تنظيم حرارة الجسم، بالإضافة إلى أن استهلاك الكميات المطلوبة من الماء خلال الشتاء يساعد في الحفاظ على دفء الجسم عن طريق الحفاظ على درجات حرارة الجسم.
  • التخلص من الكسل والشعور بالحيوية وتجنب الشعور بالإرهاق والتعب.
  • التخلص من السموم، فتساعد المياه في طرد السموم من الجسم، فالمياه تساعد الكلى والكبد على تصفية ما بهما من السموم لذلك، فإن تناقص كميات المياه بالجسم يعيق قدرته على التخلص من السموم.
  • تجنب الزيادة الموسمية للوزن، حيث أنه يرتبط الترطيب المناسب للجسم بفقدان وزنه بشكل أساسي نتيجة فقدان دهون الجسم من خلال تحللها، فيما يُعرف بعملية التمثيل الغذائي التي يتفكك بها الكوليسترول من خلال التحلل المائي، وتستخدمه الخلايا لتنظيم الطاقة والحرارة، فيساعد تناول كميات كافية من المياه على تجنب زيادة الوزن الموسمي، بالإضافة إلى المساعدة على توفير الطاقة للجسم، ويفضل تناول المياه الدافئة.
  • المحافظة على نضارة البشرة، حيث يساعد تناول المياه على تجنب جفاف الجلد، والطفح الجلدي الذي يكثر خلال فصل الشتاء، والمحافظة على نضارة البشرة.
Dr.Randa
Dr.Radwa