الإثنين 10 يونيو 2024

القضاء اللبناني يحقق في وفاة 4 موقوفين سوريين

8-7-2017 | 18:54

يحقق القضاء العسكري في ملابسات وفاة أربعة سوريين إثر توقيفهم من مخيمين للنازحين في شرق لبنان، وفق مصدر عسكري.

وقال المصدر إن "ثلاثة أطباء شرعيين وبموجب إشارة من القضاء العسكري، أخذوا السبت عينات من الجثث لفحصها في المختبرات، بناء على طلب محامين يمثلون اهالي الضحايا، وبناء على مطالبات هيئات ومنظمات حقوقية وإنسانية، كي لا يبقى مجال للتشكيك"، بحسب “فرانس برس”.
وأثار إعلان الجيش الثلاثاء وفاة أربعة موقوفين سوريين جراء "مشاكل صحية مزمنة قد تفاعلت نتيجة الأحوال المناخية"، بعد أيام من توقيفهم، انتقادات للجيش واتهامات بسوء المعاملة وصولاً إلى التعذيب.
ودهم الجيش في 30 يونيو مخيمين للنازحين السوريين في بلدة عرسال الحدودية مع سوريا، بحثاً عن مطلوبين. وأثناء المداهمات أقدم خمسة انتحاريين على تفجير أنفسهم ورمي القنابل، ما تسبب بمقتل طفلة نازحة وجرح سبعة عسكريين.
وإثر ذلك أوقف الجيش عشرات النازحين السوريين. وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة تظهر عشرات النازحين ممددين على أرض مغطاة بالحصى وهم عراة الصدور وموثوقو الأيدي تحت الشمس ويقف بينهم عناصر من الجيش.
وبعد إعلان الجيش وفاة الموقوفين الأربعة، انتشرت صور ومقاطع فيديو تظهر آثار كدمات وتعذيب على جثتين على الاقل، قال ناشطون لبنانيون ومعارضون سوريون إنها تعود لموقوفين متوفين.

    الاكثر قراءة