الإثنين 20 مايو 2024

سلاح الجو الروسى بدأ مرحلة تكتيكية جديدة في حرب أوكرانيا

علم روسيا

عرب وعالم23-3-2022 | 12:18

دار الهلال

 أعرب دان لاموث، الصحفي المتخصص في شئون الأمن القومي عن دهشته من ازدياد الضربات الجوية الروسية ضد أهداف أوكرانية في الوقت الذي تتدفق فيه المساعدات العسكرية إلي أوكرانيا بما فيها الصواريخ المضادة للطائرات.

وأشار في مقال له نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أنه من الواضح - كما يري المحللون العسكريون ومسؤلو الدفاع الأمريكيون - أن سلاح الطيران الروسي قد بدأ مرحلة تكتيكية جديدة فى الحرب الدائرة حالياً في أوكرانيا حيث بدأت القوات الروسية في زيادة عدد الضربات الجوية في اليوم الواحد بمقدار 50 بالمائة مقارنة بالأعداد السابقة إلي جانب نشر طائرات بدون طيار على أرض المعارك.

ويضيف لاموث أن هذا التطور في أداء القوات الروسية علي الأراضى الأوكرانية يأتى في أعقاب إسقاط المقاومة الأوكرانية للعديد من الطائرات الروسية، معرباً عن دهشته أنه يأتى كذلك بعد أن أمدت الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها المقاومة الأوكرانية بآلاف من أنظمة الدفاع الجوى.

غير أنه من الواضح - كما يقول المحللون - أن هذه الإمدادات دفعت روسيا إلي إدخال تعديلات علي عملياتها الجوية في أوكرانيا بدلاً من أن تحول دون شن طلعات جوية ضد أهداف أوكرانية. ويقول مسؤل في وزارة الدفاع الأمريكية - رفض ذكر اسمه - أن روسيا شنت حوالى 300 طلعة جوية علي مدار 24 ساعة بزيادة قدرها 100 طلعة جوية في السابق. ويقول مايكل كوفمان، مدير إدارة الدراسات الروسية في مركز التحليلات البحرية الذي يتخذ من ولاية فيرجينيا مقراً له، انه بات من الواضح أن القوات الجوية الروسية قد أدخلت تعديلات في عملياتها في أوكرانيا وهو ما يعنى إما أنها بدأت حرب استنزاف لدفاعات أوكرانيا الجوية أو أنها تتعامل بحرص شديد أثناء تنفيذ ضرباتها الجوية.

ويشير كوفمان إلي أن هناك العديد من التفسيرات لزيادة الضربات الجوية الروسية، أولها قيام المقاومة الأوكرانية بتركيز دفاعاتها الجوية في عدد محدود من المواقع منها العاصمة كييف وهو الوضع الذي منح القوات الجوية الروسية فرصة للتحرك بمزيد من الحرية وزيادة ضرباتها الجوية في مدينة ماريوبول التي تقع جنوب أوكرانيا وهو مايفسر لماذا لم تتمكن المقاومة الأوكرانية من إسقاط أعداد كبيرة من الطائرات الروسية في ماريوبول.

ويوضح كوفمان أنه من الواضح أن المقاومة الأوكرانية قررت حماية عدد محدود من المواقع علي حساب مواقع أخرى. ويوضح كوفمان أن الأعداد الكبيرة من أنظمة الدفاع الجوي الممنوحة لأوكرانيا أصبحت تعرقل الطلعات الجوية الروسية ولكن يبدو أن القوات الجوية الروسية قد تغلبت على تلك الصعوبة من خلال الطيران بعيداً عن المدى الجوى لهذه المنظومات.

ويقول مسؤل وزارة الدفاع الأمريكية أن أعداداً كبيرة من الطائرات الروسية تشن هجماتها من داخل الأراضى الروسية أو من بيلاروسيا من خلال إطلاق صواريخ بعيدة المدى.

ويشير الكاتب إلى أن كل هذ التطورات دفعت الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي إلى مناشدة الدول الغربية إمداد المقاومة الأوكرانية بأنظمة دفاع جوى أكثر تقدماً مثل "س-300" غير أنه من الواضح أن إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن لم تتمكن من التوصل إلي صفقة لتوفير مثل هذا النوع من الأسلحة.