الجمعة 7 يونيو 2024

ذكرى ميلاد المطربة شهرزاد

8-2-2017 | 09:45


كتب : خليل زيدان

تمر اليوم ذكرى ميلاد المطربة الفنانة شهر زاد وهي إحدى مطربات الزمن الجميل التي أسعدت عشاق الطرب بحلاوة صوتها طوال نصف قرن من الزمان.

ولدت شهرزاد في الثامن من يناير 1928 وبدت مشوارها الفني بالمشاركة في أوبريت العشرة الطيبة مع كارم محمود وعرض الأوبريت في دار الأوبرا لمدة ثلاثة أشهر متواصلة .. ومعنى أن تعمل شهرزاد بالفن وخصوصاً الطرب فى بداية عام 1941 فهذا أكبر تحدي لأن تلك الفترة كانت العصر الذهبي للفنون وعصر العمالقة منهم عبد الوهاب وأم كلثوم وفتحية أحمد وغيرهم ، وإن لم تكن شهرزاد تملك صوتاً بديعاً لكانت قد تلاشت وسط نجوم الطرب في ذلك العصر ، وقد استطاعت أن توجد لنفسها مكاناً بجمال وروعة صوتها حتى منحها عشاق الطرب المقعد الثاني بعد أم كلثوم .. وقد وجد كثيراً من الملحنين في صوتها خامة طيبة فمنحوها أجمل الألحان ومنهم محمد عبد الوهاب ورياض السنباطي ومحمد الموجي ومنير مراد وكمال الطويل ومحمود الشريف .. وحققت أغانيها نجاحاً كبيراً وخصوصاً أغنية "ياناسيني" التي لحنها لها الموسيقار رياض السنباطي ، وقد استمعت أم كلثوم لتلك الأغنية فور إذاعتهاوبادرت بالإتصال بالسنباطي معاتبة إياه لماذا لم يعرض عليها هذا اللحن .. ولماذا يضع لشهرزاد مقدمة موسيقية مطولة تشبه أغاني أم كلثوم ؟ ، وقد زاد غضب أم كلثوم عندما عرفت أن السنباطي شارك بالعزف في تلك المقدمة وهو من رفض أن يفعل ذلك في أغانيها ، فقط شارك بالعزف في أغنيات عبد الوهاب وأغنية ياناسيني لشهرزاد فقط ، مما جعل أم كلثوم تتجه لملحنين أخرين مثل بليغ حمدي عنداً في السنباطي ..

بلغت أغنيات شهرزاد قرابة الـ 300 أغنية ، تنوعت بين العاطفية والوطنية والدينية ، ومن أشهر أغانيها العاطفية آه م الغرام ، عسل وسكر ، أفكر فيه وينساني، إديني من وقتك ساعة ، أحب إسمك ، إديني من وقتك ساعة ، إنت احلويت ، سألت عن البخت .. وقد غنت شهرزاد للملك فاروق في ذكرى ميلاده أغنية " مليكنا يا مليك النيل" وتقول كلماتها : ميلادك فرحته يا فاروق على الوادي ضياء وشروق .. ومن أغانيها الوطنية الأرض دي أرضنا ، الدفة في ايدك ياريس ، الله على مصر، بشير النصر ، حققنا انتصاراتنا ، سمينا وعدينا ، شمس الحرية ، عدى القنال، عيد ثورتنا، على مدد الشوف، نشيد التحرير ونشيد الوحدة ، ومن الأغاني الدينية يارايح فوق جبل عرفات ، يارب يا تواب
، طريق التوبة ودعاء الزرع مين أنبته.

وفي مجال السينما كان رصيدها تسعة أفلام ، فقد شاركت في فيلم "مصنع الزوجات" عام 1941 ثم فيلم "إبن البلد" و"الأحدب" و"عاشت في الظلام" و"كرسي الإعتراف" ثم "أمير الإنتقام" حيث شاركت بأغنية رائعة وهي " ياساهي وانت وسط النار، يالله السلامة" ، ثم فيلم "زينب" وكانت البطولة في فيلم "مسمار جحا" ثم آخر أفلامها "أمير الدهاء".