الجمعة 24 مايو 2024

دراسة: التخلص من الكربوهيدرات يجنب النساء زيادة الوزن وأمراض القلب والسكري

صورة تعبيرية

سيدتي24-3-2022 | 10:24

ميادة عبد الناصر

توصلت دراسة إلى أن التخلص من الكربوهيدرات البسيطة يمكن أن يساعد النساء بعد انقطاع الطمث على تجنب زيادة الوزن وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

ووفقا لصحيفة " ذا صن " البريطانية فقد كشفت دراسة أجريت على أكثر من 1000 امرأة أن النساء اللائي تجاوزن سن اليأس تعرضن لارتفاع أكبر في نسبة السكر في الدم بعد تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل المعكرونة والخبز مقارنة بالنساء في سن اليأس في نفس العمر وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تلف الأعضاء ويؤدي إلى حالات صحية خطيرة مثل أمراض القلب والسكري، كما زاد الوزن بعد انقطاع الطمث حول بطونهن، ومستويات أعلى من الالتهاب، والكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم.

ودفعت النتائج خبراء التغذية المشاركين في الدراسة، التي نُشرت كمطبوعة مسبقًا في مجلة The Lancet، إلى حث النساء على إجراء مقايضات بسيطة في نظامهن الغذائي لتقليل مخاطرهن ويتضمن ذلك التخلص من الكربوهيدرات البسيطة مثل الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة للحصول على الكربوهيدرات المعقدة مثل رغيف الجاودار، أو عن طريق تناولها مع الدهون أو مصدر البروتين، مثل زيت الزيتون أو زبدة الفول السوداني، مما يبطئ من ارتفاع السكر في الدم.

ووجدت الدراسة أيضًا أن النساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث يستهلكن المزيد من السكر وأبلغن عن قلة نومهن مقارنة بالنساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث وقال الخبراء إن هذا أدى بالتالي إلى زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الأول والنوع الثاني والسمنة وأمراض القلب بشكل أكبر.

يحدث انقطاع الطمث عندما تتوقف الدورة الشهرية ولا تعود قادرة على الحمل بشكل طبيعي.. يحدث عادة بين سن 45 و 55 في معظم الحالات يحدث بسبب تغير في إنتاج الهرمونات الجنسية في الجسم والذي يحدث مع تقدم المرأة في العمر.وشاهدت الباحثين يفحصون البيانات الصحية من 1002 امرأة في نفس العمر كانوا إما قبل انقطاع الطمث ، أو يمرون بسن اليأس أو بعد انقطاع الطمث.

وقالت كبيرة مؤلفي الدراسة ، الدكتورة سارة بيري ، الخبيرة في علم التغذية من شركة البيانات الصحية ZOE ، إن بحثهم أظهر أن انقطاع الطمث كان وقتًا من `` الاضطرابات الأيضية الرئيسية '' مع العديد من `` التغييرات غير المواتية '' لذلك ، قد ترغب النساء في أن يكونوا أكثر وعيًا بنوع الكربوهيدرات التي يستهلكونها.

قد يعني هذا الابتعاد عن الكربوهيدرات عالية التكرير والأطعمة المصنعة التي تحتوي عليها - لذا فكر مليًا في المخبوزات وبعض منتجات الحلويات وبعض المواد الأساسية مثل الخبز والمعكرونة والأرز.

وأضافت أنه إذا رغبت النساء في تناول هذه الكربوهيدرات فعليهن إجراء بعض التغييرات البسيطة لتقليل التأثير على مستويات السكر في الدم وقالت: "إذا تناولتها مع دهون مثل زيت الزيتون ، أو بروتين ، فإن ذلك سيساعد في تقليل استجابة نسبة السكر في الدم وقد يكون أحد التغييرات اختيار خبز الجاودار ، على سبيل المثال ، بدلاً من خبز القمح الكامل أو الأبيض.