الأحد 7 يوليو 2024

البنتاجون: الجيش الروسي "يتخذ مواقع دفاعية" في أوكرانيا

البنتاجون

عرب وعالم24-3-2022 | 10:37

دار الهلال

أعلن مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الليلة الماضية، أن الجيش الروسي يتخذ مواقع دفاعية في أوكرانيا.

وقال إن الأوكرانيين أجبروا القوات الروسية على التراجع خلال الساعات الـ 24 الماضية لمسافة تزيد عن 30 كلم شرقي كييف، وإن الجيش الروسي باشر بإقامة مواقع دفاعية في عدد من جبهات القتال في أوكرانيا.

وأضاف المسؤول للصحفيين طالبًا عدم ذكر هويته، أن "الأوكرانيين نجحوا في دفع الروس للتراجع إلى بُعد 55 كلم شرق وشمال شرق كييف"، موضحًا أن هذا الأمر يمثل تغييرًا في الوضع الميداني حول العاصمة.

وكان البنتاجون يقول حتى الثلاثاء الماضي إن القوات الروسية تتمركز على بُعد 15 إلى 20 كلم من وسط كييف. 

وأكد المسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية "بدأنا نراهم يتحصنون ويقيمون مواقع دفاعية"، مشيرًا إلى أن "المسألة ليست أنهم (الروس) لا يتقدمون، بل أنهم لا يحاولون التقدم. إنّهم يتخذون مواقع دفاعية".

وبحسب تقديرات البنتاجون فإن القوات الروسية تراوح مكانها على بُعد 10 كيلومترات من وسط تشيرنيهيف الواقعة شمال شرق كييف.

وأوضح أن القوات الروسية في هذه المنطقة "تتخلى عن أراض وتتحرك في الاتجاه المعاكس، لكن ليس كثيرًا".

أما في خاركيف (شرقي البلاد)، حيث لا يزال القتال محتدمًا، فلا تزال القوات الروسية على بُعد 15 إلى 20 كيلومترًا من وسط المدينة وتواجه مقاومة "شديدة للغاية" من الأوكرانيين.

وبحسب المسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، فإن الجيش الروسي يعطي الآن، على ما يبدو، الأولوية لمنطقتي لوجانسك ودونيتسك الانفصاليتين المواليتين لموسكو شرقي أوكرانيا. 

وصرح بأنهم "ينشرون قدرا أكبر بكثير من الطاقة في منطقة لوجانسك/دونيتسك، وبخاصة حول لوجانسك".

وأضاف "نعتقد أنّهم يحاولون تثبيت القوات الأوكرانية" المنتشرة منذ عام 2014 على طول خط الجبهة مع المناطق الانفصالية "في مكانها حتى لا يمكن استخدامها في مكان آخر".

أما جنوبي أوكرانيا، أضاف المسؤول أن البحرية الروسية تستخدم ميناء بيرديانسك الواقع على بحر آزوف للتزود بالمؤن والوقود.

وتعد بيرديانسك هي إحدى المدن القليلة التي تمكنت القوات الروسية من السيطرة عليها في اليوم الثامن والعشرين من عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وفي المقابل، قال المسؤول إن البنتاجون لم يلحظ أي تغيير على الأرض في أوديسا.

وأضاف أنه خلافا لما حدث في مطلع الأسبوع فإنّ السفن الروسية التي قصفت أوديسا مرّات عدة مطلع الأسبوع لم تطلق عليها أي صاروخ يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين.