الإثنين 29 ابريل 2024

ورشة «الخيامية في العصر الإسلامي» بالقومي للحضارة.. 26 مارس

26 مارس..ورشة الخيامية في العصر الإسلامي بالقومي للحضارة

ثقافة24-3-2022 | 11:08

عبدالله مسعد

ينظم مركز التدريب بالمتحف القومي للحضارة المصرية، في الـ11 من صباح السبت المقبل، ورشة عمل حية بعنوان "فن وحرفة الخيامية في العصر الإسلامي".

والمستهدف من تلك الورشة، هو التعرف على سبل إعادة تدوير الموارد غير القابلة للتوزيع وتحويلها إلى منسوجات فاخرة، صديقة للبيئة منقوشة بزخارف إسلامية من فن الخيامية.

والمتحف القومي للحضارة المصرية، هو واحد من أهم المتاحف في مصر، ويقع المتحف بالقرب من حصن بابليون، ويطل على بحيرة عين الصيرة في قلب مدينة الفسطاط التاريخية بمنطقة مصر القديمة بالقاهرة، وتم وضع حجر الأساس في عام 2002، ليكون هذا المتحف واحدًا من أهم وأكبر متاحف الآثار في العالم، وهو أول متحف يتم تخصيصه لمجمل الحضارة المصرية؛ وتحكي أكثر من 50 ألف قطعة أثرية مراحل تطور الحضارة منذ أقدم العصور حتى العصر الحديث.

وتعرض مقتنيات المتحف في معرض رئيسي دائم يتناول أهم إنجازات الحضارة المصرية، بالإضافة إلى ستة معارض أخرى تتناول موضوعات: الحضارة، والنيل، والكتابة، والدولة والمجتمع، والثقافة، والمعتقدات والأفكار، بالإضافة إلى معرض المومياوات الملكية، وبتكلفة إجمالية بلغت مليار ونصف جنيه.

ويتضمن المتحف أيضًا مساحات للمعارض المؤقتة، فضلًا عن معرض خاص بتطور مدينة القاهرة الحديثة، كما يضم المتحف أبنية خدمية، وتجارية، وترفيهىة، ومركزًا بحثيًا لعلوم المواد القديمة والترميم، كما سيكون المتحف مقرًا لاستضافة مجموعة متنوعة من الفعاليات، كعروض الأفلام، والمؤتمرات، والمحاضرات، والأنشطة الثقافية، وبذلك يكون هذا المتحف الذي يستهدف الجماهىر المحلية والأجنبية مؤسسة متكاملة لها دورها المتميز في نشر الوعي الأثري والتعريف بدور مصر في إرساء دعائم الحضارة الإنسانية.

Dr.Randa
Dr.Radwa