الثلاثاء 28 مايو 2024

الولايات المتحدة تبرم اتفاقا مع اليابان لزيادة صادرات لحوم الأبقار

لحوم الأبقار

عرب وعالم24-3-2022 | 13:09

دار الهلال

أعلنت الإدارة الأمريكية اليوم / الخميس / أنها أبرمت اتفاقا مع اليابان لزيادة صادرات لحوم الأبقار الأمريكية لليابان، دون أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع الرسوم الجمركية تلقائيا كما هو الحال حاليا.

وقال كل من ممثلة التجارة الاميركية كاثرين تاي ووزير الزراعة توماس فيلساك في بيان : توصلت الولايات المتحدة واليابان إلى اتفاق.

وقال مسؤول في مكتب الممثل التجاري الأمريكي للصحفيين إن هذا من شأنه رفع الحد الأدنى الذي يسمح بزيادة التعريفات الجمركية المفروضة على هذه الصادرات من 25.8% إلى 38.5%. 

وسوف تتمكن الولايات المتحدة بذلك من تصدير كميات أكبر من لحوم الأبقار لليابان، مع الإبقاء على تعريفات جمركية معتدلة، فيما تعتبر الصفقة مربحة للجانبين.

وأضاف البيان أن الآلية الجديدة ستسمح للمصدرين الأمريكيين بتلبية طلب اليابان المتزايد على لحوم البقر عالية الجودة وتقليل احتمالية فرض اليابان تعريفات أعلى في المستقبل. 

وكان تم الوصول للحد الأدنى في شهر مارس من 2021، ما أدى لارتفاع تلقائي في الرسوم الجمركية حتى نهاية العام المالي لليابان في 30 ابريل، مع تسريع وتيرة إطلاق مفاوضات بين البلدين، بحسب مسؤول مكتب الممثل التجاري الأمريكي.

ومن المقرر أن يدخل الاتفاق الذي تم الاعلان عنه الخميس حيذ التنفيذ عند الانتهاء من نص الاتفاق. وتعتبر الولايات المتحدة أكبر مصدر للحوم الأبقار في العالم، بمبيعات بلغت 10 مليار دولار في 2021، من بينها مبيعات بقيمة 2.4 مليار لليابان، وفقا لبيانات مكتب الممثل التجاري الأمريكي.

وكانت اليابان خفضت التعريفات الجمركية بمقدار 7 مليارات دولار على السلع الزراعية الأمريكية، بما في ذلك لحوم الأبقار، بينما وافقت واشنطن على تخفيض التعريفات الجمركية على السلع الزراعية اليابانية مثل الشاي الأخضر وصلصة الصويا بمقدار 40 مليونا وتخفيض التعريفات الجمركية على لحوم الأبقار اليابانية.

وأثار الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي كان يسعى في ذلك الوقت للفوز بفترة رئاسة ثانية، غضب القطاع الزراعي، الذي عانى بشدة بسبب الحرب التجارية ضد الصين.