الخميس 16 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 25 مارس.. إنشاء إذاعة القرآن الكريم

الإذاعة المصرية

تحقيقات25-3-2022 | 00:52

أماني محمد

يوافق اليوم 25 مارس، ذكرى إنشاء إذاعة القرآن الكريم، كأول إذاعة متخصصة تقدم القرآن الكريم كاملًا، ولمع فيها العديد من القراء الذين يعدون حتى الآن من أعلام دولة التلاوة في مصر والعالمين العربي والإسلامي، ومنهم محمد رفعت، وعبد الباسط عبد الصمد، ومحمد صديق المنشاوي.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

818 - اندلاع ثورة أهل الربض في قرطبة ضد الأمير الحكم بن هشام، وكادت هذه الثورة أن تنهي حكمه، وكان من نتائجها إجلاء قطاع كبير من سكان الربض عن قرطبة.

1199 - إصابة ملك إنجلترا ريتشارد الأول، وذلك أثناء محاربته لفرنسا، مما أدى لوفاته في 6 أبريل.

1821 - الإعلان عن استقلال اليونان.

1865 - نشوب الحرب الأهلية الأمريكية في ولاية فرجينيا، حيث قامت قوات الولايات الكونفدرالية الأمريكية بالسيطرة مؤقتًا على حصن ستيدمان من الاتحاد.

1964 - إنشاء إذاعة القرآن الكريم في مصر، بعد موافقة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بمدة إرسال قدرها 14 ساعة يوميًّا من السادسة حتى الحادية عشرة صباحًا، ومن الثانية حتى الحادية عشرة مساءً على موجتين لتكون أول صوت يقدم القرآن كاملًا بتسلسل السور والآيات كما نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم.

1965 أعيد انتخاب جمال عبد الناصر لولاية ثانية كرئيس للجمهورية العربية المتحدة بعد استفتاء في البلاد، وظل عبد الناصر في الحكم حتى وفاته في سبتمبر 1971.

1974 - تسجيل براءة الاختراع البطاقة الذكية بواسطة رولاند مورينو.

1975 - اغتيال ملك السعودية فيصل بن عبد العزيز آل سعود في مكتبه، على يد ابن أخيه الأمير فيصل بن مساعد، وولي العهد الأمير خالد بن عبد العزيز يتولى الحكم خلفًا له.

2011 - تنصيب البطريرك الماروني المنتخب بشارة بطرس الراعي بطرياركًا على كرسي أنطاكية وسائر المشرق.

2015 - عالما الرياضيَّات جون فوربس ناش الابن ولويس نبيرغ يفوزان بجائزة أبيل مُناصفةً لعملهما على المُعادلات التفاضُليَّة الجُزئيَّة.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1954 - محمد ثروت، مغني وممثل مصري، حيث بدأ حياته الفنية كمطرب تميز في أغاني الأطفال والاغنيات الوطنية والدينية والعاطفية، ومن أبرز أغاني الأطفال التي قدمها كانت أغنية "في البحر سمكة"، وكذلك في الأغنيات الوطنية كانت أغنية مصريتنا، كما قدم عدة أفلام ومسلسلات.

 

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1992 - تحية محمد كاظم، سيدة أولى مصرية زوجة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وقد تزوجها في عام 1944 وعاشا معا حياة سعيدة، وبعد وفاتها دفنت بجوار زوجها الزعيم الراحل حسب وصيتها.