الجمعة 3 مايو 2024

اليونان تشتري فرقاطات والمزيد من مقاتلات رافال الفرنسية

مقاتلات رافال

عرب وعالم24-3-2022 | 21:47

دار الهلال

وقعت اليونان ،اليوم الخميس، اتفاقية لشراء ثلاث فرقاطات من طراز Belharra من فرنسا ، تم التخطيط لها كجزء من "الشراكة الاستراتيجية" الفرنسية اليونانية ، بالإضافة إلى ست طائرات رافال إضافية.

وجرت مراسيم توقيع الاتفاق بحضور وزيرة القوات المسلحة الفرنسية فلورنس بارلي ونظيرها اليوناني نيكوس باناجيوتوبولوس ، حيث وقع الرئيس التنفيذي للمجموعة البحرية بيير إريك بوميليه ونائب الأدميرال اليوناني أريستيديس أليكسوبولوس ، المدير العام للاستثمارات الدفاعية والأسلحة ، العقد الذي يضم ثلاث فرقاطات .

و قالت وزارة الدفاع الفرنسية ،في بيان اليوم، إن اليونان وقعت طلبية لشراء ثلاث فرقاطات للدفاع والتدخل من فرنسا وست طائرات مقاتلة من طراز رافال ، وهي مرحلة جديدة في التحالف الاستراتيجي بين البلدين.

و كانت اليونان قررت العام الماضي تعزيز قدرتها العسكرية من خلال طلب 24 طائرة مقاتلة من طراز رافال وثلاث فرقاطات من فرنسا ، بمبلغ إجمالي يزيد عن 5.5 مليار يورو.

و مهدت الحكومتان الفرنسية و اليونانية لهذه الصفقة العسكرية خلال شهر سبتمبر من العام الماضي ،حين وقعتا مذكرة تفاهم حول الموضوع ، و قدر المبلغ النهائي للصفقة ب 3 مليارات يورو.

و تضم الصفقة العسكرية التجارية فرقاطات FDI-HN ، تزن 4600 طن لأكثر من 120 مترًا ومجهزة برادارات حديثة من تصميم مجموعة تاليس الفرنسية.

و سيتم تصميم و إنشاء الفرقاطات الثلاث في فرنسا ، و تحديدا في مدينة لوريان ،حيث تقع أحواض بناء السفن التابعة لمجموعة نافال الفرنسية، على أن يتم تسليمها نسختين منها عام 2025، و الثالثة عام 2026 .

و تناقش الحكومتان إمكانية إضافة فرقاطة رابعة اختيارية وفق ما أعلنته فلورنس بارلي وزيرة الجيوش الفرنسية التي أكدت أن « هذا الخيار لا يزال ساريًا مع إضافة إمداد طوربيدات MU90 ودعم من Naval Group للبحرية اليونانية ».

Dr.Randa
Dr.Radwa