الأحد 16 يونيو 2024

بعد مقتل 40 ألف روسي في الحرب.. أوكرانيا توجه أكبر خسارة لروسيا (صور)

تدمير أكبر سفينة روسية

عرب وعالم25-3-2022 | 01:07

شروق صبري

دمرت أوكرانيا سفينة روسية ضخمة بعد أيام فقط من تصوير وسائل الإعلام الحكومية لها وهي تفرغ تعزيزات في ميناء تم الاستيلاء عليه، حيث يستمر جيش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تلقي الخسائر على أيدي رجال كييف.

قالت البحرية الأوكرانية، إنها سجلت إصابة مباشرة على حاملة دبابات أورسك، وهي حاملة دبابات روسية من فئة التمساح 370 قدمًا، بينما كانت ترسو في ميناء بيرديانسك الذي تم الاستيلاء عليه في جنوب أوكرانيا.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو متعددة، دخانًا أسود كثيفًا يتصاعد من الميناء بينما كانت إحدى السفن مشتعلة في الميناء، بينما أبحرت اثنتان أخريان بعيدًا، وبدا أن إحداها قد تضررت أيضًا.

قبل الضربة بثلاثة أيام فقط، صورت وسائل الإعلام الرسمية الروسية السفينة أورسك في الميناء وهي تفرغ عربات مدرعة قالت إنها ستعزز القوات في ماريوبول القريبة المحاصرة، مما أثار تكهنات بأن أوكرانيا قد تستخدم الفيديو لاستهداف السفينة.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل عن  إتش آي ساتون، المحلل البحري قوله في وقت لاحق "إنها أكبر سفينة تمكنت القوات الأوكرانية من ضربها حتى الآن وتمثل خسارة محرجة أخرى لجيش فلاديمير بوتين".

يأتي ذلك بعد أن قال حلف شمال الأطلسي إن روسيا فقدت ما يصل إلى 40 ألف جندي  قتلوا أو أصيبوا أو أُسروا في قتال استمر أكثر من شهر بقليل، أو ربع القوات البالغ عددها 150 ألفا التي تجمعت قبل الغزو، وهذا يعني أن القوة المتبقية معرضة لخطر أن تصبح قتالية غير فعالة، مما يجعلها عرضة للهجمات المضادة الأوكرانية.