السبت 8 يونيو 2024

متحدث الجيش الليبي لـ«الهلال اليوم»: المشروع السوداني الجديد خنجر في ظهر مصر

8-7-2017 | 21:58

المتحدث باسم الجيش الليبي:

مصر لها الأولوية في تنمية وبناء ليبيا بعد التحرير

معركتنا الحربية في بنغازي انتهت وتبقي المعركة الأمنية والفكرية

لا نعترف بفايز السراج رئيس حكومة الوفاق ولا حكومته

قطر حاولت إنشاء جيش لضرب مصر عن طريق ليبيا

 

 

قال العميد أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الليبي، إن قطر تدخلت في ليبيا من قبل ثورة 17 فبراير حيث قضية الممرضات البلغاريات اللاتي قمن بنقل الإيدز إلى أطفال ليبيا، وهم من دفعوا الأموال وغيرها من العديد من الجرائم.

وأوضح المتحدث العسكري للجيش الليبي في حواره للهلال اليوم أن قطر كانت تهدف أن يكون لها دور في المنطقة العربية بالكامل عن طريق الإسلام السياسي، وليبيا كانت تربة خصبة بعد انهيار الدولة الليبية ومؤسستها بالكامل، فما أنقذ مصر وتونس وجود مؤسسات الدولة، كذلك السيطرة على الغاز والنفط الليبي وجعل ليبيا قاعدة عسكرية للانطلاق نحو الدول الأخرى مثل مصر وأيضا أوروبا.

وإلى نص الحوار

ماذا بعد تحرير بنغازي الذي أعلن عنه المشير خليفة حفتر؟

في معركة بنغازي نجحنا في أول خطوة وهي العسكرية والتي تأخرت كثير بسبب تخاذل المجتمع الدولي في دعم الجيش الليبي ووجود دعم للإرهابيين من سلاح وتدخل جوي وخبراء ونجحنا في الحصول علي أسلحة حديثة منهم.

والمعركة الثانية أمنية وهي بتنظيف المنطقة من فلول داعش والقاعدة والسيطرة الأمنية علي المدينة ، والمعركة الثالثة بالفكر والتنمية وإعادة البناء لمدينة بنغازي والتي دمرت.

تحدثت عن المشروع السوداني الجديد فما هو؟

السودان به مشاكل سواء الشمال أو الجنوب أو دارفور أو الجنوب، والنيل الأزرق، والفكر الأساسي دعم الإخوان المسلمين في ليبيا ليكونوا خنجرًا في ظهر مصر.

والوصول والسيطرة على مصادر التمويل الليبي للنفط ليكونوا باستطاعتهم السيطرة على السلاح والمال، وامتلاكنا العديد من الأدلة والتسجيلات منها أحد قادة الجيش السوداني العميد الركن عماد عدوي، الذي ذكر في في تسجيل له أن طربلـس حدودهم، وخاصة بعد انتصار حلفائنا من قوات تنظيم القاعدة في طرابلس، وتوصيل الامدادات والسلاح التي تبرعت بها قطر، وتركيا، وتشكيل غرفة عسكرية مشتركة معهم لإدارة المعركة العسكرية في طرابلس، وتركيا وقطر مدونا بمعلومات تخص مكان الثوار بالإضافة الى أجهزتنا.

ماذا عن تحذير السراج من ـن هناك جماعات إرهابية تقترب من طرابلس؟

نحن لا نعترف بفايز السراج رئيس حكومة الوفاق ولا حكومته التي لم تحصل على الشرعية من مجلس النواب حتى الآن ولا يقع الجيش في فخ طرابلس لأننا لن ندخلها محاربين ولكن فاتحين بإذن الله بدون اشتباكات.

هل هناك خطة لدخولها؟

هناك خطة ولكن لن نكشفها الآن وتم الإعداد لها جيدا من القيادة العامة للجيش الليبي.

هناك من يقول إن الجيش المصري يحارب على الأراضي الليبية؟

هذه مزاعم جماعة الإخوان الإرهابيين الذين يروجون الشائعات من أجل الوصول إلى مبتغاهم في ضرب مصر، وأؤكد لكم أنه لا يوجد جندي مصر واحد على الأراضي الليبية ولا خبراء عسكريون ولا أي فرد حتى.

وحتى الضربات الجوية كانت بطلب مباشر من القيادة العامة وبالتعاون مع سلاح الجو الليبي وكانت ردا على العمليات الإرهابية فقط.

منذ متى بدأ التدخل القطري في ليبيا ولصالح من تعمل؟

قطر تدخلت في ليبيا من قبل ثورة 17 فبراير حيث قضية الممرضات البلغاريات اللاتي قمن بنقل الإيدز إلى أطفال ليبيا، وهم من دفعوا الأموال وغيرها من العديد من الجرائم.

ولكن في 17 فبراير رحب الشعب الليبي بالتدخل القطري على أساس بلد عربي جاءت للقضاء على النظام السابق ومساعدة الشعب بدون علمهم بما تخطط له الدولة الشقيقة.

متى كانت نقطة التحول في المسار القطري الليبي؟

كان اللواء عبد الفتاح يونس، رئيس أركان الجيش الليبي السابق، أول من اكتشف ذلك، وقامت قطر باغتياله عندما حاول إيقاف مخططتها لرفضه وجود رئيس الأركان القطري الحالي (حمد بن علي العطية) في ليبيا وتحركه مع قيادات الإخوان من مكان لمكان وذهابه معهم إلى الخطوط الأمامية، واعتراضه على دخول البلاد، وذلك كان مخالفًا لقرار مجلس الأمن رقم 70 والخاص بحظر جوي فقط فوق ليبيا وليس دخول خبراء عسكريين على الأراضي الليبية للحفاظ على السيادة ومن يومها، ونحن لا نقاتل القاعدة والإخوان بل كنا نقاتل قطر في بنغازي وليبيا كلها شرق وغرب وجنوب.

واغتيل العديد من الضباط في ظروف غامضة وكنا نوجه الاتهام إلى أعضاء النظام السابق ولكننا اكتشفنا أن الجماعة الإسلامية المقاتلة تحالفت مع الإخوان المسلمين بشكل مباشر برعاية قطر وذلك للسيطرة على ليبيا.

هل اكتفت قطر بتقديم الخبراء العسكريين فقط؟

قطر يوم دخول طرابلس دخلت بعسكريين وكاميرات الجزيرة وقدموا حكيم بلحاج قائد الجماعة الإسلامية المقاتلة بأفغانستان البديل لمعمر القذافي وهو من قاد الثورة وهذا منافٍ للحقيقية، وكان بجانبه العميد حمدعبد الله فطيس المري قائد القوات الخاصة القطرية الآن.

وعن السلاح تواصلت طائرات الدوحة المحملة بالسلاح من أول يوم في الثورة إلى مطار طرابلس وكانت تسلم إلى ائتلاف 17 فبراير الذي يقوده إسماعيل الصلابي وبوكتف والزاوي وهو شقيق علي الصلابي القيادي الإخواني بقطر والذي تم وضعه على قائمة الإرهاب العربية.

وإلى فترة قريبة استمر الدعم العسكري القطري، فقد كان مستمرا حتى قبل شهرين عندما رصد الجيش الليبي طائرات عسكرية قطرية من طراز سي 130 تهبط في مطاري الجفرة ومصراته أكثر من مرة لنقل أسلحة ومعدات عسكرية للمتطرفين، وأوقفنا الإمدادات القطرية بعد تمكننا من السيطرة على مطار الجفرة في الآونة الأخيرة، وذلك ساعد في إيقاف الإمداد عن الإرهابين بالشرق.

ما الهدف من سيطرة قطر على ليبيا؟

قطر كانت تهدف أن يكون لها دور في المنطقة العربية بالكامل عن طريق الإسلام السياسي وليبيا كانت تربة خصبة بعد انهيار الدولة الليبية ومؤسستها بالكامل، فمن نقذ مصر وتونس وجود مؤسسات الدولة، كذلك السيطرة على الغاز والنفط الليبي وجعل ليبيا قاعدة عسكرية للانطلاق نحو الدول الأخرى مثل مصر وأيضا أوروبا.

والغاز الليبي يصدر إلى أوربا عن طريق أنبوب من طرابلس يصدر أكثر من 2 مليون نفط في اليوم فقطر ربط هدفها للسيطرة على الدولة الليبي الغنية اقتصادياً وتربتها الخصبة للانطلاق القاعدة للسيطرة على مصر وأوروبا.

كيف تؤثر قطر على مصر؟

ليبيا نقطة أساسية في ظهر الجيش المصري، ففي 2011 إلى 2013 كان هناك اتفاق قطر مع الجماعات المقاتلة في إنشاء "الجيش المصري الحر"، كما هناك أسماء موجودة من هؤلاء الأشخاص، التي كانت ترعاهم قطر في بنغازي ودرنة وكان يهدفون لمهاجمة مصر من ثلاث محاور " المحور الساحلي والبري مساعد والجغوب والجنوب".

كما أن جميع الأسلحة التي وصلت مصر بعد الثورة الليبية عن طريق منفذ مساعد بدفع الأموال والرشاوى من المقاتلة والإخوان المسلمين الذين هاجروا طبرق ومتواجدون بمصراتة الآن.

لماذا بنغازي بالتحديد؟

بنغازي عاصمة ليبيا الحقيقية لأن طرابلس مدينة سلطانة، ودائما لا تتظاهر لوجودها تحت قبضة أمنية قوية، كما من يسيطر عليها يمتلك الشرق كما أن السيطرة عليها من قبل الجيش ليس بالسهولة واستغرقت 27 شهر من القتال العنيف ضد الإخوان المسلمين وتنظيمه المسلح درع ليبيا والذي تلقى الدعم من قطر وتركيا والسودان.

ما هي التنظيمات الإرهابية التي تسيطر على مدينة درنة وما تقديرات أعدادهم؟

مدينة درنة يسيطر عليها تنظيم القاعدة متمثلا في كتيبة أبو سليم وبعض كتائب تنظيم أنصار الشريعة وهو أيضا جزء من القاعدة، ولا وجود لتنظيم داعش داخل المدينة، لكن كما تعلم أن كل هذه المسميات هي مجرد أشكال متعددة لنفس الفكر والنهج المتطرف والذي يعمل ضد كيان الدولة، والجيش الليبي شكل غرفة عمليات عمر المختار خاصة بمدينة درنة ونحاصر المدينة من جميع الجهات البرية والبحرية ولا يستطيع أي إرهابي الخروج أكثر من ٣ كيلو خارج المدينة وليس لهم الآن أي تواصل أو طرق إمدادات. أما باقي المنطقة الشرقية بالكامل آمنه وتحت سيطرة قواتنا المسلحة إلى مدينة رأس لأنوف غرباً.

أين كان الإخوان المسلمين قبل ثورة فبراير؟

الإخوان المسلمون كانوا بالسجون أو في أوروبا يعيشون هناك بعيدا عن ليبيا ولكن مع بداية الثورة بدأوا مخطط قطر في السيطرة على البلاد.

هناك إشكاليات لأغلب المصريين العاملين فى ليبيا بخصوص إجراءات الإقامة والدخول الغير شرعى وهل هناك رؤية لتقنين أوضاعهم؟

الغالبية العظمى من الأشقاء المصريين العاملين فى ليبيا دخولهم كان غير شرعى وعبر الصحراء، ومن المفترض كان يجب أن يكون لدينا مكاتب عمل لجلب العمالة المصرية بشكل مقنن رسمى، وهذا سيحدث قريبا وأى مصرى فى المنطقة التى يسيطر عليها الجيش الليبى يحترم ويحصل على حقوقه بشكل كامل مثله مثل المواطن الليبى.