الأحد 19 مايو 2024

حريق جدة يحصد إدانات عربية وغربية.. «عمل إرهابي يهدد أمن المنطقة»

حريق جدة

تحقيقات26-3-2022 | 11:31

إسراء خالد

تسبب الهجوم الذي شنه الحوثيون على الأراضي السعودية بمواقع ارامكو، والذي أسفر عن حريق جدة، في جني عدد من الإدانات العربية والغربية معتبرين أن استمرار هذه الجماعة في إطلاق المسيرات المخففة باتجاه المنطقة الجنوبية بالمملكة هو عمل إرهابي خطير ينطوي على تهديد جسيم للأمن في المنطقة

جده الان

وأكد التحالف العربى أن الهجوم الحوثي أسفر عن أضرار مادية ببعض المركبات المدنية والمنازل السكنية جراء الهجمات، وذلك وفقا لوكالة (واس).

وأعلن التحالف سقوط مقذوف على محطة توزيع الكهرباء في منطقة صامطة؛ مما أسفر عن حريق محدود في المحطة، وفقا لوكالة (واس)، كما أكد التحالف أنه يمارس ضبط النفس ويحتفط بحق الرد على الهجمات الحوثية.

حريق جدة

ورصدت بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، الإدانات التي وُجهت للحوثيين والتي جاءت كالآتي:

إعراب جمهورية مصر العربية، عن بالغ إدانتها واستنكارها لمواصلة ميليشيا الحوثي هجماتها الإرهابية الخسيسة التي تستهدف أراضي المملكة العربية السعودية الشقيقة ومنشآتها الحيوية والمدنية، والتي كان آخرها استهداف محطة لتوزيع المنتجات البترولية، تابعة لشركة أرامكو في جدة وخزانات تابعة للشركة الوطنية للمياه ومحطة لتوزيع الكهرباء، ما خلف بعض الأضرار المادية وأسفر عن تضرر عددٍ من المنازل والمركبات.

وأكدت مصر رفضها المُطلق لهذه الأعمال الإرهابية ولأي عمل جبان يستهدف أمن واستقرار الشقيقة السعودية، وتعيد مصر تأكيد وقوفها جنبًا إلى جنب مع المملكة فيما تتخذه من تدابير، لصون أمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها، انطلاقًا من الارتباط الوثيق بين الأمن القومي للبلديّن الشقيقيّن.

وشددت على خطورة مواصلة ميليشيا الحوثي لهذه الأعمال العدائية، التي تُعد تهديدًا جسيمًا ومباشرًا للأمن والاستقرار في المنطقة، ولسلامة إمدادات الطاقة، فضلًا عما تمثله من انتهاكٍ صارخٍ لمبادئ وقواعد القانون الدولي.

أقرأ أيضًا:

مادلين أولبرايت.. أول امرأة تتسلم منصب وزير خارجية الولايات المتحدة

النطق بالحكم 18 أبريل.. القصة الكاملة لقضية حنين حسام فى الاتجار بالبشر

 

اخبار السعودية

وأعربت دولة الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاستهداف ميليشيات الحوثي الإرهابية بطريقة ممنهجة ومتعمدة الأعيان المدنية والمصالح الاقتصادية الحيوية في عدد من المواقع في المملكة العربية السعودية، من خلال صواريخ باليستية وطائرات بدون طيار مفخخة، تمكنت الدفاعات السعودية من اعتراض بعضها وتدميره.

وأكدت الإمارات - في بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام) اليوم السبت - أن استمرار هذه الهجمات لميليشيات الحوثي الإرهابية يعكس تحديها السافر للمجتمع الدولي والمساعي المبذولة لإنهاء الأزمة اليمنية واستخفافها بجميع القوانين والأعراف الدولية، ما يتطلب ردا رادعا لكل ما يهدد أمن وسلامة وحياة المدنيين.

الحوثيين

ومن جانبها أعربت وزارة الخارجية بمملكة البحرين عن إدانة المملكة استمرار جماعة الحوثي الإرهابية في إطلاق الصواريخ البالستية والمسيرات المفخخة باتجاه المنشآت النفطية والمناطق المدنية في المملكة العربية السعودية، واستنكرت بشدة استهداف محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال مدينة جدة في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني.

وأكدت وزارة الخارجية - في بيان لها اليوم السبت وفقا لوكالة أنباء البحرين - أن هذه الهجمات الإرهابية الآثمة على المنشآت النفطية لا تستهدف فقط أمن واستقرار المملكة العربية السعودية وإنما يراد بها الإضرار بأمن إمدادات الطاقة العالمية والاقتصاد العالمي، وتهديد الأمن والاستقرار الإقليمي.. معربة عن تضامنها التام مع المملكة العربية السعودية في كل ما تتخذه من إجراءات دفاعية لردع هذا العدوان الحوثي الجبان.

ارامكو

وأعربت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب عن استنكارها الشديد وإدانتها المطلقة للاعتداءات المتكررة التي تستهدف بها الميليشيا الحوثية الإرهابية المدنيين الآمنين والأعيان المدنية والمنشآت الاقتصادية في المملكة، ومنها محاولتها استهداف محطة توزيع المنتجات البترولية بجدة، وإطلاقها عددا من الصواريخ البالستية والطائرات المسيرة تجاه عدة مناطق في المملكة، والتي تم اعتراضها وتدميرها.

وأكدت الأمانة العامة - في بيان لها أذاعته وكالة الأنباء السعودية اليوم السبت - أن هذه الاعتداءات جبانة لا تستهدف المدنيين وأمن المملكة واستقرار المنطقة فحسب بل إمدادات الطاقة والإضرار بالاقتصاد العالمي، كما تحاول من خلالها هذه الميليشيا الإرهابية المدعومة من إيران إفشال المساعي الخيرة والحميدة في مساعدة الشعب اليمني والتخفيف من معاناته، والجهود المبذولة لحل الأزمة اليمنية وإنهاء الحرب في هذا البلد العزيز.

كما أعرب اتحاد الإذاعات الإسلامية عن إدانته واستنكاره الشديدين للعمليات العدائية التي اقترفتها أمس ميليشيات الحوثي مستهدفة مواقع مدنية ومنشآت اقتصادية حيوية في المملكة العربية السعودية، مؤكدًا تضامن الاتحاد مع كل ما تتخذه المملكة العربية السعودية من إجراءات؛ لحماية أراضيها ومواطنيها والمقيمين بها ومنشآتها الاقتصادية.

حريق السعودية

وأدان أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأشد العبارات، الهجمات التي شنتها ميلشيا الحوثي على منشآت النفط والبنية التحتية في السعودية، أمس الجمعة، مُعتبراً أن استمرار هذه الجماعة في إطلاق المسيرات المخففة باتجاه المنطقة الجنوبية بالمملكة هو عمل إرهابي خطير ينطوي على تهديد جسيم للأمن في المنطقة، ولإمدادات الطاقة في وقت يمر به الاقتصاد الدولي بظرفٍ دقيق.

كما أدان البرلمان العربي بشدة استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية، محطة توزيع المنتجات البترولية التابعة لشركة أرامكو، بمدينة جدة، السعودية، فضلًا عن إطلاقها عدد من الصواريخ البالستية والطائرات المُسيرة باتجاه مباني مدنية ومنشآت للطاقة وتجاه عدة مناطق في المملكة، والتي تمّ اعتراضها وتدميرها بنجاح، مشيدًا في الإطار ذاته بيقظة الدفاعات الجوية السعودية في الحفاظ على حياة الأبرياء والمدنيين والمنشآت الحيوية.

وأدان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، استمرار ميليشيا الحوثي في إطلاق مسيرات مفخخة باتجاه جنوب السعودية، مؤكدًا أن استمرار الاعتداءات واستهداف المنشآت المدنية و محطات الطاقة، تشكل تهديدا للأمن و الاستقرار، وإضرار بالاقتصاد العالمي، وإمدادات الطاقة، الأمر الذي يتطلب من المجتمع الدولي وقفة حازمة تجاه هذه الاعتداءات وما تمثله من انتهاك للقانون الدولي.