الجمعة 5 يوليو 2024

صندوق النقد يصرف شريحة جديدة من القرض الممنوح لكوستاريكا

صندوق النقد

عرب وعالم26-3-2022 | 13:06

دار الهلال

أعلن صندوق النقد الدولي، أمس الجمعة، صرف شريحة جديدة من قرض بقيمة 284 مليون دولار الممنوح لكوستاريكا، ومنح مزيد من الوقت لتطبيق الإصلاحات المطلوبة.

وأشار بيان صادر عن مجلس إدارة صندوق النقد: "حققت السلطات الكوستاريكية تقدمًا كبيرًا في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم من صندوق النقد الدولي خلال العام الماضي". "لا تزال الجهود المستمرة ضرورية لتعزيز مرونة الاقتصاد"، وفقا لما ذكره صندوق النقد الذي قام بتوسيع آلية التمويل "لإعطاء مزيد من الوقت للإدارة القادمة لاعداد وتنفيذ الإصلاحات في إطار صندوق النقد الدولي".

ويأتي صرف شريحة جديدة من القرض في اطار اتفاق بقيمة 1.77 مليار دولار تم توقيعه في مارس 2021 ولكنه مجمد بعد صرف الشريحة الأولى عندما طالب صندوق النقد الدولي بإصلاحات هيكلية.

وفي ضوء التقدم الذي لاحظه صندوق النقد الدولي ، تم تمديد البرنامج أيضًا لمدة خمسة أشهر اضافية حتى 31 يوليو 2024. وأشار كينجي أوكامورا نائب العضو المنتدب في صندوق النقد الدولي، "لقد أحرزت السلطات الكوستاريكية تقدمًا كبيرًا في إطار البرنامج المدعوم من صندوق النقد الدولي ، بما في ذلك الأداء المالي القوي في عام 2021 والتقدم الكبير في تعزيز الكفاءة والإنصاف في الإدارة العامة " .

يذكر ان كوستاريكا غارقة حاليًا في أزمة مالية، حيث انها تملك أحد أعلى الديون الخارجية في أمريكا اللاتينية، والذي يصل إلى ما يقرب من 70 ٪ من اجمالي ناتجها الداخلي.