الأحد 19 مايو 2024

رسالة تفاؤل من الخبراء: الجيل الحالى أمل الكرة المصرية فى التأهل للمونديال

8-2-2017 | 10:12

تقرير: محمد أبوالعلا

رغم الهزيمة التى منى بها المنتخب الوطنى الكروى أمام الكاميرون فى النهائى الإفريقى بالجابون، إلا أن الكثير من المدربين والخبراء أجمعوا على أن التفريط فى الأرجنتينى كوبر المدير الفنى للفريق يعد خطأ كبيرا لأنه نجح بكل المقاييس فى إعداد فريق قوى قادر على المنافسة، ويجب فقط تدعيم الفريق بمجوعة جديدة من اللاعبين فى بعض المراكز لسد النقص، كما أن الفرصة متاحة للفريق للحصول على تأشيرة كأس العالم بروسيا لاسيما بعد حصول الفريق على ست نقاط كاملة فى بداية مشواره ونجح فى اعتلاء قمة مجموعته.

قال الكابتن محمد عمر المدير الفنى للمنتخب العسكرى، إنه حزين لعدم فوز المنتخب ببطولة الأمم الإفريقية والتى توج فيها المنتخب الكاميرونى بلقب البطولة، والميدالية الذهبية، لكن يجب أن نشكر الجهاز الفنى للمنتخب واللاعبين، لما قدموه خلال مشوارهم بالبطولة، والوصول للنهائى والحصول على الميدالية الفضية، وهو ما كان بعيدا تماما عن توقعات المتابعين، قبل بداية البطولة.

وأضاف أنه لا يجب الحكم على اللاعبين الآن، فهم مازالت أعمارهم صغيرة، بخلاف لاعب أو اثنين من الكبار، حيث يوجد حاليا محمد صلاح وتريزيجيه ورمضان صبحى والننى ووردة جميعهم مازالوا صغارا، فهم مستقبل مصر فى لعبه كرة القدم، وهم من سيساعدونا فى الصعود لمونديال كأس العالم روسيا ٢٠١٨.

وأكمل هذه المجموعة من اللاعبين، ينقصها الخبرات فقط وأعتقد أن بطولة الجابون أعطت خبرات كبيرة لجميع اللاعبين، حيث ستظهر هذه الخبرات بشكل كبير مع أنديتهم خلال الفترة القادمة، أعتقد أن عدد المحترفين سيزداد خلال الفترة القادمة، وهو حاليا عدد لا بأس به، فالمصريون الآن أصبح لهم سمعة طيبة فى أوربا، خاصة بعد التألق اللافت لمحمد صلاح مع روما الإيطالى والننى مع إرسنال ووردة الذى انتقل حديثا إلى باوك اليونانى وغيرهم من المحترفين الذى ينتظرهم مستقبل كبير مستقبلا.

وعن نقاط الضعف التى يراها فى المنتخب حاليا، قال عمر إنه بالفعل يرى بعضا من النواقص التى يحتاجها المنتخب الوطنى، أولها نقص الخبرات، بالإضافة إلى النقص الواضح الذى يعانى منه مركز المهاجم الصريح فى مصر حاليا، أين دور الأندية فى صناعة مهاجمين جدد يمكنهم إفادة منتخب مصر مستقبلا، وأعتقد أن الساحة حاليا لا يوجد بها سوى القليل، يوجد باسم مرسى وعمرو مرعى الذى أنتظر منه الكثير خلال السنوات القادمة، فهو خامة طيبة للغاية ويستحق فرصة كاملة .

وحذر عمر فى حديثه من التفريط فى المدير الفنى هيكتور كوبر فى الوقت الحالى، حيث إنه من الخطأ تماما التخلى عن كوبر فى هذه المرحلة، فهو يصنع جيلا جديدا، للكرة المصرية سيرفع بطولات إفريقا خلال الخمس سنوات القادمة على الأقل.

وقال حمادة صدقى المدير الفنى للمنتخب الأسبق، أن لاعبى المنتخب الوطنى، قدموا ملحمة حقيقية لا تصدق خلال بطولة الأمم الإفريقية، فى ظل الظروف الصعبة التى عاشها الفريق فى الجابون وكثرة الغيابات بين صفوفه. نتيجة الإصابات، مشيرًا إلى أن فقدان اللقب الإفريقى لا يقلل إطلاقًا من المنتخب المصرى الذى تأهل للمباراة النهائية عن جدارة واستحقاق، حيث إننا لم نكن نتوقع وصول المنتخب لهذه المرحلة الهامة، من البطولة قبل عدة أسابيع، وهذا حقيقى والكل يعلمه، لقد ذهبنا إلى الجابون للتمثيل المشرف فقط وليس لتحقيق البطولة.

تابع التفاصيل في العدد الجديد في المصور الموجود حالياً في الأسواق .