الخميس 16 مايو 2024

محافظ القليوبية: الدولة إتخذت عدة إجراءات لزيادة الأراضي المنزرعة بالقمح

عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية

محافظات26-3-2022 | 16:39

دار الهلال

 قال عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية إن الدولة اتخذت العديد من الإجراءات لزيادة الأراضي المنزرعة بالقمح لتقليل الفجوة بين الاستهلاك والاستيراد لأنه أحد المحاصيل الاستراتيجية، حيث تعمل وزارة الزراعة جاهدة على توفير السلالات الجيدة بجانب الميكنة وطرق الري الحديثة .

جاء ذلك ترؤس المحافظ، اليوم ، لاجتماع الجمعيات الزراعية بمديرية الزراعة بالقليوبية ومديري الإدارات التعاونية الزراعية بالمحافظة ورؤساء مجالس إدارة الجمعيات التعاونية الزراعية المحلية.

وشدد المحافظ على تيسير الإجراءات أمام موردي الأقماح بشون وصوامع التخزين، والتوعية وحث المزارعين على توريد القمح، مؤكدا تنفيذ الآلية المحددة لتوريد الأقماح لمساعدة المزارعين، مشيرا إلى أنه سيتم البدء بموسم الحصاد اعتبارا من 15 أبريل المقبل، حيث تستوعب الصوامع على مستوى المحافظة ٢٢٧ ألف طن. 

وعقب انتهاء الاجتماع تفقد الهجان آلتين للحصاد والتربيط لكل أنواع المحاصيل (قمح وأرز وبرسيم)، حيث تقوم الآلة الواحدة بحصد ما بين ٧ إلى ٨ أفدنة باليوم الواحد وذلك في إطار التعاون بين مديرية الزراعة في القليوبية والإدارة المركزية للإرشاد بوزارة الزراعة، حيث تعمل على تربيط محصول القمح للتسهيل على المزارعين في حصاد القمح بتكلفة منخفضة 50%، كما أن الآلة تعمل على تقليل الفاقد من المحصول عند الحصاد وتوفر الوقت والأيدي العاملة وكذلك الجهد المبذول في استخدام الحصاد اليدوي.

ووجه المحافظ مدير مديرية الزراعة بالتواجد مع المزارعين على أرض الواقع لإزالة أي عقبات تواجههم فورا من أجل تسهيل توريد القمح، لافتاً إلى ضرورة المتابعة اليومية للتوريد والتنسيق الكامل مع الجهات الأخرى.