الجمعة 17 مايو 2024

نائب رئيس جامعة الزقازيق يشهد ختام فعاليات «هاكاثون المدن الذكية» في بنها

جانب من فعاليات أول هاكاثون عن المدن الذكية بجامعة بنها

محافظات26-3-2022 | 19:19

دار الهلال

شهد الدكتور عاطف حسين نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون التعليم والطلاب، ختام فعاليات أول هاكاثون مصري عن المدن الذكية، والذي تنظمه جامعة بنها بمشاركة 40 فريقًا يمثلون 25 جامعة مصرية خلال المرحلة النهائية، والذي أقيمت فعالياته على مدار الفترة من 24 إلى 26 مارس الجاري، برعاية الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

يأتي ذلك من منطلق الإيمان بدور التعليم العالي والبحث العلمي في دعم التحول الرقمي، والسعي الدائم لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030، بالتحول نحو اقتصاد رقمي قائم على المعرفة، وتشجيع الابتكار والبحث والتطوير، وبتوجيهات الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق.

وأكد الدكتور عاطف حسين، على حرص الجامعة بقيادة الدكتور عثمان شعلان على الابتكار ورعاية الموهوبين، في اطار تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بضرورة رعاية الموهوبين والمبدعين بالجامعات في مختلف المجالات، ونحو تعزيز وتحفيز الشباب من المُبرمجين وأصحاب الأفكار والرؤى، لتقديم أفكارهم الذكية ومشاريعهم البرامجية التي تُساهم في تحسين مستوى المدن الذكية.

وتجدر الإشارة إلى أن جامعة الزقازيق شاركت خلال منافسات الهاكاثون الأول في مصر، والمقيم بجامعة بنها، من خلال فريق مكون من الطلاب: «مصطفى سامي فهمي، مدحت محمد محمود، ومحمود محمد حبيب.

وتتنافس الفرق المشاركة من خلال نماذج أولية من الحلول المبتكرة للمسارات الـ10 المحددة ضمن فعاليات الهاكاثون، وهي: «المباني الذكية، المرافق الذكية، الحدائق الذكية، النقل / المرور الذكي، المستشفيات الذكية، التدوير الذكي، المراقبة الذكية، الطاقة الذكية، الإدارة الذكية، والمدارس / الجامعات الذكية».

جدير بالذكر أنه قد جاءت مشاركات الجامعات المصرية من خلال 478 فريقًا تمثل 50 جامعة مصرية حكومية وخاصة وأهلية، وذلك منذ فتح باب التقدم للمسابقة في يناير الماضي، وحتى إغلاقه في الثامن من مارس الجاري، حيث خضعت هذه الفرق لتقييمات واختبارات للتأهل للمرحلة النهائية، التي تأهل للمشاركة فيها 40 فريقاً تمثل 25 جامعة مصرية بين حكومية وخاصة وأهلية.