الأحد 23 يونيو 2024

ختام الملتقى العربي الإفريقي لتعزيز دور المتطوعين في مواجهة التغيرات المناخية

جانب من اللقاء

ملاعب الهلال26-3-2022 | 19:32

لطفي السقعان

شهد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، مساء اليوم، ختام فعاليات الملتقى العربي الإفريقي، لتعزيز دور المتطوعين في مواجهة التغيرات المناخية، والذي نفذته الوزارة، من خلال الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية، بالتعاون مع وزارتي البيئة، والموارد المائية والري، خلال الفترة من 21- 27 مارس الجاري.

استهل وزير الشباب والرياضة كلمته بتقديم الشكر والتقدير إلى وزارة البيئة والاتحاد العربي للتطوع، وجميع  الشركاء في تنفيذ الملتقى، وكل المشاركين في الفعاليات، وشهدت حوارًا ونقاشًا مثمرًا وتبادل الرؤى وفق أجندة فاعلة وموضوعية.

لفت الوزير إلى أن الملتقى كان بمثابة فرصة عظيمة لخلق حالة من الحوار الحضاري البناء، حول قضية التغيرات المناخية، وكانت الإرادة الحقيقية من المشاركين على كل المستويات لتحويل الحوار إلى توصيات وآليات تنفيذية، مشيرًا إلى أن فعاليات الملتقى تعد دليلًا عمليًا بأن الحوار هو السبيل لمواجهة التحديات، وتجاوز الصراعات، وتحسـين الأوضاع في الحاضر وبناء المستقبل.

وعد الدكتور أشرف صبحي، المشاركين بتقديم توصيات الملتقى، للجنة العليا المسئولة عن تنظيم مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي Cop27، بشرم الشيخ.

شهد حفل الختام، حسن بو هزاع رئيس الاتحاد العربى للتطوع، وإلينا بانوفا المنسق المقيم للأمم المتحدة بمصر، ليديا عليوة ممثلة عن وزارة البيئة، ومن وزارة الشباب والرياضة حضر اللواء إسماعيل الفار المدير التنفيذي، والدكتور عبد الله الباطش مساعد وزير الشباب والرياضة، ونجوى صلاح رئيس الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية، وجيهان حنفي مدير عام البرامج التطوعية والكشفية.

يذكر أنه شارك في المؤتمر وفود 38 دولة، وساهم في تنظيمه كل من الاتحاد العربي للتطوع، وكلية الدراسات العليا وعلوم البيئة بجامعة عين شمس، الدائرة الرسمية للشباب والنشء بالاتفاقية الإطارية للتغير المناخي بالأمم المتحدة، والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، ومركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري، ووحدة السياسات وتطوير الأعمال بمكتب الوزير، ووحدة المناخ بالإدارة العامة للعلاقات العامة والخارجية.