الجمعة 21 يونيو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 27 مارس.. وفاة أحمد زكي وجورج سيدهم

أحمد زكي

تحقيقات27-3-2022 | 01:09

أماني محمد

يوافق اليوم 27 مارس ذكرى وفاة الفنان الكبير أحمد زكي، والذي يعد من أبرز نجوم الفن في مصر وقدم العديد من الأعمال البارزة في تاريخ السينما المصرية حتى الآن، ومن بينها شفيقة ومتولي والبريء وناصر 56 وأيام السادات، كما تحل اليوم تحل اليوم الذكرى الثانية لوفاة الفنان جورج سيدهم أحد أبرز نجوم الكوميديا في مصر.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1854 - المملكة المتحدة تعلن الحرب على الإمبراطورية الروسية وذلك أثناء حرب القرم. 

 

1924 - افتتاح جلسات المجلس التأسيسي في المملكة العراقية. 

 

1996 - تعيين الشيخ محمد سيد طنطاوي شيخًا للأزهر، حيث ظل في هذا المنصب من عام 1996 إلى 2010 حيث توفى في 10 مارس 2010 عن عمر يناهز 81 سنة.

 

1998 - إدراج عقار فياغرا من ضمن الأدوية الصالحة للاستعمال الآدمي من قبل هيئة العقاقير والأطعمة الأمريكية.

 

2001 - الولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد قرار لمجلس الأمن يدعو لإرسال مراقبين دوليين لحماية الفلسطينيين، وكان سببها للرفض أن القرار غير متوازن وغير قابل للتطبيق. 

 

2002 - ولي عهد السعودية الأمير عبد الله بن عبد العزيز يعلن بالقمة العربية المنعقدة في بيروت عن مبادرة للسلام بين العرب والإسرائيليين تقضي باعتراف كل الدول العربية بإسرائيل شرط انسحابها من الأراضي المحتلة حتى حدود 4 يونيو 1967. 

 

2015 - حركة الشباب المُجاهدين الصُّوماليَّة تُهاجم فُندق مكَّة المُكرَّمة في العاصمة مقديشو، مُتسببةً بمقتل 20 شخصًا بما فيهم مبعوثٌ دبلوماسيّ من الأُمم المُتحدة. 

 

2016 - الجيش السوري يستعيد السيطرة على مدينة تدمر التاريخية من يد تنظيم داعش الإرهابي والذي استولى على المدينة وعمل على تدميرها. 

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1927 - حسن عبد السلام، مخرج مسرحي كبير له أكبر رصيد من المسرحيات في تاريخ المسرح المصري على مدار ستين عاما وهو عمره الفنى ويعد أول من قدم الكوميديا الموسيقية في مصر بمسرحية سيدتى الجميلة وأول من قدم الملحمة الشعبية في مهرجان دولي، بمسرحية أيوب المصري، وأول من قدم الكوميديا السوداء الموسيقية بمسرحية "طبيخ الملائكة"، كما قدم عبد السلام أكثر من 200 عمل مسرحي من أشهرها سيدتى الجميلة - المتزوجون - أهلا يا دكتور، توفي في 8 يوليو من عام 2013م عن عمر يناهز 86 عامًا.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

2003 - محمد توفيق، ممثل مصري، رشحه المخرج نيازي مصطفى لبطولة فيلم مصنع الزوجات وبعدها توالت أفلامه والتي بلغ عددها مائة فيلم منها ابن البلد، حب من السماء، شهداء الغرام، السوق السوداء، حسن ونعيمة، شيء من الخوف، وآخر أفلامه هو أرض الأحلام، كما شارك في حوالي 40 عملاً مثل مسلسلات عادات وتقاليد، القاهرة والناس، هند والدكتور نعمان، وتوفي عن عمر يناهز 95 عاماً.

 

2005 - أحمد زكي، النجم الكبير والملقب بـ"النمر الأسود"، والذي يعد ثالث أكثر الممثلين في قائمة أفضل مئة فيلم مصري عام 1996 حيث له في القائمة ستة أفلام منها "البريء، زوجة رجل مهم، الحب فوق هضبة الهرم"، وكان أول ظهور له على شاشة السينما في فيلم ولدي عام 1972 أمام الفنان فريد شوقي، كان أول دور بطولة مُطلقة له أمام سعاد حسني في فيلم شفيقة ومتولي عام 1978 وقدم بعدها العديد من الأفلام البارزة، توفي عن عمر يناهز 58 عاما بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة، وكان لم ينتهي من استكمال باقي تصوير فيلم حليم الّذي كان آخر أفلامه، وتمّ عرض الفيلم بعد وفاته عام 2006. 

2020 - جورج سيدهم، الفنان القدير وأحد أبرز نجوم الكوميديا، حيث بدأ مشواره الفني موظفًا في فرق التلفزيون المسرحية ثم مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح مع النجمين الراحلين الضيف أحمد وسمير غانم، واشتهر الثلاثي باسكتشات دكتور الحقني وكتوموتو، وقدموا العديد من الأفلام البارزة منها شاطئ المرح، وفرقة المرح، و30 يوم في السجن، ومن أشهر مسرحياته مسرحية المتزوجون مع النجم الراحل سمير غانم، ثم ابتعد عن الفن بعد إصابته بجلطة في المخ، وتوفي عن عمر ناهز 81 عامًا بعد معاناة مع المرض.