الأربعاء 22 مايو 2024

انتفاخ معدتها بسبب كثرة الطعام.. صدفة تكشف إصابة سيدة بكيس سرطاني في المبيض

صورة تعبيرية

الهلال لايت 26-3-2022 | 23:51

ميادة عبد الناصر

اعتقدت سيدة أن معدتها المنتفخة ناتجة عن تناول الكثير من الطعام، خلال جائحة كوفيد - 19، لكن في الواقع كان لديها كيس سرطاني بحجم كرة القدم في مبيضها.

لاحظت شانيل ماسون، 32 عامًا، من هيمبستيد في هيرتفوردشاير، لأول مرة أن بطنها كان منتفخًا الصيف الماضي، لكنها اعتقدت أنها كانت تكتسب وزنًا، وفقًا لموقع "ديلي ستار" البريطاني، وافترضت ماسون أنها "أكلت الكثير من الإغلاق"، لكنها أصبحت قلقة بشأن الانتفاخ السريع وذهبت أخيرًا إلى الطبيب في نوفمبر.

وكشف فحص أجري في ديسمبر أن لديها كيسًا بعرض 13 بوصة (32 سم) في مبيضها أكبر من كرة القدم وأثقل من كرة البولينج، وأكدت اختبارات أخرى أنها مصابة بسرطان المبيض المخاطي، وهو نوع نادر يتسبب في تطور الورم من الخلايا المغلفة بالأغشية المخاطية.

السرطان، الذي يمثل ثلاثة في المائة فقط من سرطانات المبيض، لم ينتشر بعد خارج مبايضها، ما سمح للجراحين بالعمل بأمان وميسون الآن خالية من السرطان، على الرغم من ترك ندبة طولها 10 بوصات أسفل معدتها.

ونشرت ماسون الآن سلسلة من مقاطع الفيديو على تيك توك لزيادة الوعي بالسرطان النادر ومشاركة قصتها مع الآخرين وجمعت مشاركاتها الآن أكثر من 400000 مشاهدة وعشرات الآلاف من الإعجابات وعلق مئات المشاهدين وتمنوا لها الشفاء.

سرطان المبيض المخاطي هو شكل نادر من سرطان المبيض وهو ناتج عن الخلايا السرطانية المخاطية، وتوجد عادة فقط في المعدة والأمعاء وعنق الرحم الداخلي، وتشكل ورمًا كبيرًا ويميل إلى تكوين ورم كبير، لذلك يتم اكتشافه قبل أن ينتشر في 80 في المائة من الحالات وهذا يعني أنه يمكن علاجها عادة بالجراحة وحدها، دون استخدام العلاج الكيميائي.

يتم تشخيص نحو 200 امرأة بهذه الحالة سنويًا، وهو ما يمثل ثلاثة في المائة من جميع حالات سرطان المبيض التي يتم تشخيصها سنويًا، وهو الأكثر شيوعًا عند النساء في سن 40 عامًا أو أقل، على عكس أنواع السرطان الأخرى التي تصيب في الغالب أكثر من 50 عامًا، ما يسمح باكتشاف السرطان قبل أن ينتشر في 80 في المائة من الحالات.