الثلاثاء 14 مايو 2024

«بيقلد الإنسان».. تطوير روبوت لتقشير الموز (فيديو)

صورة من الفيديو

الهلال لايت 26-3-2022 | 23:31

ميادة عبد الناصر

يعتبر تقشير الموز من الأمور السهلة بالنسبة للبشر، لكنها تبدو صعبة بالنسبة للروبوتات المفتقرة للدقة، التي تمكنها من تقشير الموز دون سحقه، لكن في الفترة الأخيرة، طور باحثون من جامعة طوكيو روبوتًا درب على تقليد سلوك البشر، حتى نجح في تقشير ثمرة موز خلال ثلاث دقائق فقط، وفقًا لما ذكره موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتدرب الروبوت من خلال التعلم الآلي لتقليد بشري وتمكن من تقشير موزة بنجاح، وإن كان ذلك في ثلاث دقائق ويتميز الروبوت بذراعين ويد، ولكل منهما "إصبعان" يمكنهما الإمساك بالأشياء.

لتدريبه، قام باحث بتقشير مئات الموز على مدار أكثر من 13 ساعة، ما أدى إلى إنتاج بيانات كافية لتدريب الروبوت على القيام بذلك بمفرده وكتب الباحثون في دراستهم المنشورة في arXiv: "بالنظر إلى تعقيد مهمة تقشير الموز المستهدفة، نعتقد أن 13 ساعة من العرض العملي ممكنة".

على الرغم من أن الأمر قد يبدو واضحًا بالنسبة لنا، إلا أن الباحثين قاموا بتبسيط مهمة الروبوت عن طريق تقسيمه إلى تسع مراحل وشمل ذلك الإمساك بالموز، والتقاطه من على الطاولة، والإمساك بالطرف وتقشيره وبمجرد تدريب الباحثين على الروبوت، قاموا باختباره على كومة من الموز ووجدوا أن الروبوت كان قادرًا على تقشير موزة بنجاح دون هرسها في 57٪ من الوقت.
 
في المتوسط، استغرقت العملية برمتها أقل من ثلاث دقائق في كل مرة وبصرف النظر عن كونها ممتعة بعض الشيء، يأمل الباحثون أن التكنولوجيا وراء الروبوت يمكن تطبيقها في المستقبل لمهام أخرى تتطلب مهارات حركية دقيقة ولم يكن تقشير الموز هو الجهاز الغذائي الوحيد الذي تم الكشف عنه في الأسابيع الأخيرة.

الروبوت، الذي كلف تطويره ما يصل إلى 240 ألف جنيه إسترليني (325 ألف دولار)، يصب النبيذ الأبيض في مزيج الفوندو الكلاسيكي من فاشرين فريبورجوا وغرويير وقد تم تطوير الروبوت من قبل فريق في Workshop 4.0، ومقره في Sierre، والذي يديره باستخدام لوحة تحكم.

Dr.Radwa
Egypt Air