الأربعاء 15 مايو 2024

استشاري تغذية علاجية توضح أهمية تطعيم شلل الأطفال رغم خلو مصر منه

تطعيم شلل الأطفال

طبيب الهلال27-3-2022 | 15:00

أماني محمد

قالت الدكتورة شيرين الجيار، استشاري طب الأطفال والتغذية العلاجية بمستشفيات جامعة القاهرة، إن حملات تطعيم شلل الأطفال تستهدف استمرار المناعة المجتمعية في مضر، ضد مرض شلل الأطفال لاستمرار القضاء على المرض وعدم ظهوره مرة أخرى، حيث إن مصر أصبحت خالية منه منذ عام 2006 تقريبًا، وهو ما أكدته منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت الجيار، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه يجب على الأطفال جميعًا أن يتلقوا التطعيم ضد شلل الأطفال، وتستهدف الحملات الفئة العمرية من عمر يوم وحتى 5 سنوات، مشددة على أهمية الاهتمام وتلقي التطعيم في الحملات الدورية التي تقوم بها الدولة وعدم الاكتفاء فقط بالتطعيم الأساسي لضمان الوصول إلى كل الأطفال.

وأكدت أن الحملات تسهم في القضاء على المرض في كل المجتمع، لذلك يجب على كل أولياء الأمور الامتثال والاستجابة لحملات التطعيم وعدم إهمال أي جرعة منها، موضحة أن الأطفال في عمر أعلى من 5 سنوات تكون فرص الإصابة بفيروس شلل الأطفال أقل، لأنهم يكونوا تم تطعيمهم بالفعل، خلال مرحلة الطفولة المبكرة ولديهم المناعة الكافية للوقاية من المرض.

وشددت على أن مصر استطاعت القضاء على شلل الأطفال بعدما كانت تسجل أعداد إصابة به مرتفعة للغاية في القرن الماضي حتى جاء إعلان خلوها منه، من قبل منظمة الصحة العالمية في 2006، بعد أن سجلنا آخر إصابة في 2004، موضحة أن استمرار القضاء على المرض يتطلب الحملات الدورية لحماية الأطفال الذين قد أغلفوا أو سهوا عن أي من الجرعات، للحماية من أي فيروس من الخارج قد ينتقل إلى داخل مصر.

ولفتت إلى أن التطعيم هو تنشيط لمناعة الأطفال من عمر يوم وحتى 5 سنوات، بهدف استمرار القضاء على المرض داخل المجتمع المصري ككل.

Dr.Radwa
Egypt Air