الأربعاء 22 مايو 2024

محافظ الإسكندرية: ملف مواجهة التعديات على أراضي الدولة في مقدمة أولوياتنا

إزالة التعديات

محافظات27-3-2022 | 14:53

دار الهلال

أكد محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف، أن ملف مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية وأراضي الدولة واسترداد حق الدولة في مقدمة أولويات الجهاز التنفيذي بالمحافظة.

وشدد الشريف - في بيان اليوم الأحد- على استمرار موجات الإزالة التي تطلقها الحكومة بهدف استرداد أكبر مساحات للأرضي المتعدى عليها سواء بالبناء المخالف، أو بزراعات غير جادة والتصدي لكافة صور وأشكال البناء المخالف والعشوائي. 

وأوضح أن الأجهزة التنفيذية تعمل على استرداد أراضي الدولة الخاصة بجميع جهات الولاية حيث تم تنفيذ 86 قرارا لازالة المباني المخالفة على أراضي الدولة وقد تم استرداد 7528.5م2 بعد إزالة المباني المخالفة عليها، كما تم تنفيذ 151 قرارا لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية وتم استرداد 5.7 أفدنة وذلك خلال المرحلة الثالثة للموجة 19.

من جانبه؛ أوضح رئيس جهاز حماية أملاك الدولة المهندس ياسر الفولي؛ أنه تم البدء في تنفيذ المرحلة الثالثة من الموجة الـ19 يوم 6 مارس الجاري، مشيراً إلى أن المحافظ يدعم ملف إزالة التعديات على أراضي الدولة بشكل كبير ويذلل أي معوقات تواجه حملات الإزالة، لافتا إلى أن جهات الولاية التي تم تنفيذ الإزالات لصالحها هي 79 قرارا لإزالة تعديات المباني على الأراضي التابعة للري والصرف واسترداد 3299 م2، بالإضافة إلى 4 قرارات لإزالة تعديات المباني على أراضي السكك الحديدية واسترداد 1610.5 م2 ، وتنفيذ 3 قرارات لصالح الأوقاف واسترداد مساحة 2619 م2.

وأضاف أن هناك تعليمات بالمرور على الأراضي المستردة لمنع التعدي عليها مرة أخرى خاصة أيام الإجازات و العطلات الرسمية مع العمل على سرعة إزالة أية تعديات في المهد واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه كل من تسول له نفسه التلاعب بممتلكات الدولة.

وفي سياق آخر، أمر محافظ الإسكندرية محمد الشريف، بإيقاف مسئولي الرصد البيئي بحي المنتزة ثان-شرق المدينة- عن العمل وإحالة جميع المختصين إلى التحقيق، مع اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة تجاه المقصرين.

وكان محافظ الإسكندرية، قد رصد تراكمات كبيرة من القمامة بشارع الملك بمنطقة المنتزة ثان، وذلك خلال مرور ميداني مفاجيء بنطاق الحي اليوم في حضور الدكتورة جاكلين عازر نائب المحافظ، واللواء حسن الجمال رئيس حي المنتزة ثان..وعلى الفور أمر محافظ الإسكندرية برفع جميع التراكمات المتواجدة بالشارع خلال 72 ساعة، والبدء في تمهيد الطريق، محذراً من تواجد مثل هذه التراكمات مرة أخرى.