الثلاثاء 2 يوليو 2024

"واست" مبادرة لدعم الحضارة والتراث المصري بالأقصر

البوستر

ثقافة27-3-2022 | 14:59

بيمن خليل

تنظم مبادرة "واست - طيبة " بمحافظة الأقصر يوم الأربعاء المقبل 30 مارس 2022 من الساعة 3 مساء إلى الساعة 8 مساء احتفالية تراثية عن الموالد والاحتفالات الشعبية كموروث مصري قديم وذلك بالتعاون مع مكتبة مصر العامة وحزب مستقبل وطن.

وأشارت جهاد شوقي مؤسسة المبادرة في تصريح لها اليوم  إلى أنه سيتم عمل محاكاه وأجواء تراثية  للمولد من خلال  عرض حلقة "ذكر" والتحطيب والمرماح على انغام المزمار البلدي والتنورة وغيرها من مظاهر الاحتفالات، لافتة إلى ان الحضور سيرتدى الزي الصعيدي للرجال والسيدات لمواكبة أجواء الاحتفال.

 وقالت إن مبادرة "واست" تعد  منبرا ثقافيا يهتم بدعم التراث المصري من خلال تنظيم فعاليات وأنشطة تراثية وثقافية وتعليمية تعمل على إحياء الحضارة المصرية في ذاكرة الجيل الحاضر لكي يعرفها جيل المستقبل.

وأضافت ان المبادرة نفذت العديد من الفعاليات المتميزة منها زيارة ثقافية ترفيهية إلي متحف الأقصر للفن المصري القديم لكبار السن وذلك بالتعاون مع جمعية ذات البيت الكبير بمحافظة الأقصر.

وأوضحت ان المبادرة "واست" بالتعاون مع معرض الأقصر للفنون  قامت أيضا بتنظيم ورشة خط عربي بالمجان وذلك على هامش المعرض المؤقت المقام في المعرض للفنانة التشكيلية  "إيزابيل أخمن" عنوان " كارياتيدات" .

 وأكدت أن الورشة استهدفت تعليم وتعريف المشاركين بأنواع الخط العربي وأسباب تسمية أنواع الخطوط بهذه الاسماء مثل؛ الخط الكوفي، والديواني، والرقعة، والخط الفارسي، وخط النسخ، كما تم التعرف عن أدوات الكتابة المستخدمة مثل الحبر الأسود والأحمر والقلم المصنوع من البوص.