الأربعاء 15 مايو 2024

أحمد زكي.. سكنه الفن فسكنت شخصياته فينا بعد رحيله

أحمد زكي

فن27-3-2022 | 20:20

همت مصطفى

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان أحمد زكي، الذي رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 27 مارس 2005، لكنه ظل باقيًا بكل ما أثرى به الفن المصري بمشاركته المتميزة والمتفردة، وأصبح أحد أبرز أيقونات الفن المصري والعربي، وسكنه الفن بوجدانه وعقله، فأمتعنا في كل ما قدمه لنا وبقيت شخصياته الدرامية حية تعيش فينا.

ولد امبراطور السينما المصرية، أحمد زكي في 18 نوفمبر 1946 في مدينة الزقازيق، وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1973، بتقدير امتياز، وكان الأول على دفعته.

وكان أول ظهور له في مسرحية «حمادة ومها» عام 1967، أثناء دراسته في المعهد، وكان يقلد الفنان محمود المليجي، وأول ظهور له على شاشة السينما في فيلم «ولدي» عام 1972، أمام الفنان فريد شوقي، أما أول دور بطولة مُطلقة له أمام سعاد حسني، في فيلم «شفيقة ومتولي» عام 1978، وقدم بعدها العديد من الأفلام البارزة.

نال جائزته الأولى عن فيلم «طائر على الطريق» على الشاشة، وتألق في أدوار شخصيات الطبقة الفقيرة، البعيدة عن شخصية الأفندي، وأصبح في كل مرة يقدم وجهًا أكثر صدقًا للمصري الأصيل.

دراما السيرة الذاتية

جسد أحمد زكي، شخصية الرئيس جمال عبد الناصر في فيلم «ناصر 56»، وشخصية الرئيس محمد أنور السادات، في فيلم «أيام السادات»، وشخصية عميد الأدب العربي طه حسين في مسلسل «الأيام»، وشخصية العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في فيلم «حليم»، والذي شارك معه ابنه الفنان هيثم زكي،  فأصبح فتى الشاشة الأسمر، أشهرمن قدم دراما السيرة الذاتية في السينما.

تعاونه مع كبار المخرجين

وتعامل أحمد زكي، مع أبرز مخرجي السينما المصرية، وبالتحديد مخرجي الواقعية الجديدة من أمثال عاطف الطيب في «البريء والهروب»، ومحمد خان في «موعد على العشاء، العوامة وأيام السادات»، وداوود عبد السيد في «أرض الخوف»، واختاره يوسف شاهين لفيلم «إسكندرية... ليه؟»، وشريف عرفة في «اضحك الصورة تطلع حلوة»، كما تعامل أيضًا مع إيناس الدغيدي في «امرأة واحدة لا تكفي واستاكوزا».

 الفنان الأفضل  الثالث

ويعتبر أحمد زكي  ثالث أكثر الممثلين في قائمة أفضل مئة فيلم مصري عام 1996، حيث له في القائمة ستة أفلام وهي: «البريء، زوجة رجل مهم، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه، أحلام هند وكاميليا وأبناء الصمت»، وحصل على عدة جوائز وتكريم من بينها مهرجان القاهرة السينمائي عام 1990، ومهرجان الإسكندرية عام 1989.

تزوج أحمد زكي من الفنانة المعتزلة الراحلة هالة فؤاد، وأنجبا ابنهما الوحيد هيثم أحمد زكي، لكنهما انفصلا قبل وفاتها، وتوفي أحمد زكي في القاهرة إثر صراع طويل مع مرض سرطان الرئة.