الخميس 16 مايو 2024

من الجراحة للفنون.. «عصام القوصي» في أتيليه القاهرة «بعيون مصرية»

معرض بعيون مصرية

ثقافة27-3-2022 | 20:46

دار الهلال

افتُتح الدكتور علاء الطيب، الأستاذ بكلية الفنون الجميلة، معرض «بعيون مصرية» بأتيليه القاهرة، الأحد 27 مارس، الذي يتشارك فيه الدكتور عصام القوصي، والدكتورة نادية الشرقاوي، ومقرر انتهاؤه الأول من أبريل القادم، قبل بداية شهر رمضان. 


وقال الدكتور عصام القوصي: «أشارك في المعرض مع الدكتورة نادية الشرقاوي بعدد من اللوحات، استخدمت فيها ألوان الـ«أكريلك» وخامات أخرى بلاستيكية على الورق، بينما تشارك الدكتورة بأعمال ولوحات زيت على توال».


وأضاف «القوصي»: «لي طابعًا تعبيريًا في أعمالي، فلا أرسم مشاهد طبيعية، بل أهوى رسم الأشخاص تحديدًا، مع التركيز على العيون وتعبيرات الوجه، والفكرة العامة أنني أهتم بالتراث الشعبي والموتيفات الشعبية، مع ألوان قوية ومؤثرة، لأنني أنتمي للمدرسة التعبيرية، حيث تعبر أعمالي عني وعن داخلي». 

 وتابع: «اشتركت في معارض كثيرة، ولم أنفذ معرضًا منفردًا، فقد عرضت في المركز الثقافي الإسباني، وأيضًا في الأوبرا والمركز الثقافي بجاردن سيتي وقاعة سلامة، وكان آخر معرض اشتركت به في الثمانينيات، وافتتحه وقتها الفنان حسين بيكار، الذي سبق أن أهداني جائزة خلال مرحلة دراسته بالإعدادية عن بعض رسوماتي».

 ورغم أن الدكتور عصام القوصي، هو أستاذ جراحة عامة متفرغ بقصر العيني، فإنه يهوى الفنون، وحصل على دبلومة المعهد العالي للنقد الفني بامتياز، ودراسات حرة أخرى في الفنون الجميلة.