الأحد 19 مايو 2024

كوريا الجنوبية في حالة تأهب لاستفزازات إضافية لكوريا الشمالية

كوريا الجنوبية

عرب وعالم28-3-2022 | 12:03

دار الهلال

أعربت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية اليوم الاثنين عن مخاوفها من احتمال وقوع اشتباك عرضي مع كوريا الشمالية على طول حدودهما في الوقت الذي يصعد فيه الشمال التوترات من خلال سلسلة من الاختبارات الصاروخية الكبرى.

وقالت الوزارة في تقرير للجنة الشؤون الخارجية والوحدة في الجمعية الوطنية إنها ستبقى في حالة تأهب لمنع وقوع اشتباكات عرضية في المناطق الحدودية بين الكوريتين بما في ذلك خط الحدود الشمالي أي الحدود البحرية الفعلية في البحر الغربي .

وأجرت كوريا الشمالية تجربة إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات الأسبوع الماضي وتنتشر التكهنات بأنها قد تستعد لتجربة نووية جديدة .

وذكرت الوزارة في التقرير "نحافظ على الاستعداد الدفاعي الحازم للرد على جميع المواقف المحتملة".

وشددت الوزارة في مؤتمر صحفي في وقت سابق من اليوم على أن كوريا الجنوبية تراقب عن كثب أنشطة كوريا الشمالية بالتعاون مع الولايات المتحدة وسط مؤشرات على أن بيونجيانج تعمل على استعادة موقع بونجكيه - ري الذي تزعم أنه تم تدميره. وحثت الشمال على الوقف الفوري لجميع الأنشطة ذات الصلة والعودة إلى طاولة المفاوضات.

وقالت مصادر مطلعة هنا في وقت سابق إن كوريا الشمالية تسعى فيما يبدو لإنشاء "طريق مختصر" لنفق في موقع بونغكيه-ري فيما يمكن أن يكون استعدادات لتجربة نووية سابعة تحت الأرض.

وأشارت المتحدثة باسم الوزارة لي جونج-جو إلى أن الخطوة التالية لكوريا الشمالية لا يمكن التنبؤ بها. وقالت للصحفيين "لكن حكومتنا تتخذ إجراءات شاملة للاستعداد لكل الاحتمالات بالتشاور الوثيق مع الولايات المتحدة".