الثلاثاء 14 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الإثنين.. إعلان نتيجة مسابقة الرائد المثالي بالاتحاد العام لطلاب المدارس

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات28-3-2022 | 14:58

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال»، موجزًا لأخبار التعليم في مصر، اليوم الإثنين 28-3-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نتائج التصفية النهائية لمسابقة الرائد المثالي للمراحل الثلاث (الابتدائية، الإعدادية، والثانوية) للعام الدراسي 2021 - 2022، التي نظمها الاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية، تحت رعاية الوزير طارق شوقي، وذلك بمقر الاتحاد .

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تنظيم كلية التربية الرياضية بنات جامعة حلوان ومؤسسة صناع الخير للتنمية، يومًا تعريفيًا لطلاب وفريق التدريس بالكلية بأهم فعاليات مبادرة حياة كريمة، بحضور الدكتورة أمل عبدالله عميدة الكلية ووكلاء الكلية.

وحاضر في اليوم التعريفي، مصطفى زمزم سفير مبادرة حياة كريمة، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الخير للتنمية، وحسن مصطفى مؤسسة ورئيس الملتقى السنوي للمسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة، وعدد من قيادات مؤسسة صناع الخير.

ضم اليوم التعريفي لقاء مع قيادات الكلية للتنسيق حول سبل التعاون بين الكلية ومؤسسة صناع الخير مسقبلاً لخدمة المجتمع بشكل عام، وما يمكن تقديمه للطالبات غير القادرات بالكلية كذلك تنظيم لقاء تعريفي موسع مع طالبات الكلية، ومعرض لمنتجات مصنع مؤسسة صناع الخير للسجاد اليدوي بقرية دار السلام بالفيوم، ومنتجات صناع الخير من  الحرف التراثية بالنوبة والبدرشين، كنماذج لما تقوم به المؤسسة من أنشطة تنموية مستدامة لخلق فرص عمل لشرائح غير القادرين؛ تحقيقًا لأهداف المبادرة الرئاسية حياة كرمية، كذلك معرض خيري ضم منتجات متعددة.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تلقي الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا، مقدم من السيد عطا رئيس قطاع التعليم، حول جهود لجنة الضبطية القضائية بالوزارة في مُداهمة الكيانات الوهمية التي تقوم بمزاولة العملية التعليمية دون ترخيص، وإغلاق كيان وهمي بمحافظة قنا لتقديمه خدمات تعليمية دون ترخيص.

وأفاد التقرير بمُداهمة اللجنة للمُنشأة المُسماة "الأكاديمية الكندية" والكائن مقرها في (شارع المساكن - محافظة قنا)، وتدعي قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو الأزهرية أو الدبلومات الفنية، دون التقيد بالمجموع أو بالسن أو سنة التخرج، وذلك في التخصصات (التمريض – التحاليل – علاج طبيعي – تركيبات أسنان – أشعة – مساحة وتشييد – بترول وتعدين)، وتزعم منح شهادات مُعتمدة من إحدى الجامعات الحكومية المصرية، وأن الدراسة "أون لاين"، عن طريق موقع الجامعة الحكومية، فضلاً عن ادعائها منح شهادة وكارنية مُعتمد من جامعة أوروبية، بالإضافة لإمكانية استكمال دراسة البكالوريوس في أوروبا، وذلك بدون الحصول على التراخيص اللازمة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجهات المُختصة.
وأصدر وزير التعليم العالي قرارًا بغلق المُنشأة الوهمية، كما قام بمخاطبة محافظ قنا؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

وأشاد عبدالغفار بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، مُوجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المقبلة لمُداهمة أي كيانات وهمية أو مقرات تمارس أنشطة تعليمية دون الحصول على ترخيص، حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نتائج التصفية النهائية لمسابقة الرائد المثالي للمراحل الثلاث (الابتدائية، الإعدادية، والثانوية) للعام الدراسي 2021 - 2022 التي نظمها الاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية، تحت رعاية الوزير طارق شوقي، وذلك بمقر الاتحاد .

وأكد أحمد موسى الرائد العام لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية أن المسابقة تهدف إلى صقل قدرات رائد الفصل لتفعيل برامج الاتحادات الطلابية وإتاحة الفرصة للإبداع والابتكار من خلال المنافسة الشريفة بين الرواد المثاليين وتبادل الخبرات، وتنمية مهارات رائد الفصل في التعامل مع القيادات الطلابية والطلاب ذوي القدرات الخاصة، وتحفيز رواد الفصول للمساهمة في تحقيق المواطنة الفعالة والتنمية، ودعم رواد الفصول للتأكيد علي ترسيخ الاتجاهات الإيجابية لدى الطلاب.

وقال إن المسابقة تشترط ألا يكون قد سبق للمتقدم الحصول على أحد المراكز الأولى على مستوى الجمهورية خلال الثلاثة أعوام السابقة لنفس المرحلة التعليمية، وعدم إحضار أي أعمال أو نماذج إضافية بخلاف ما تم ذكره في شروط المسابقة، وألا يكون قد وقع عليه أي جزاءات خلال العامين السابقين، وتقديم صحيفة أحوال إلكترونية حديثة.

Dr.Radwa
Egypt Air