الأحد 2 يونيو 2024

«البحث العلمي»: افتتاح نحو 60 مكتبا لنقل التكنولوجيا في الجامعات والمراكز البحثية

الدكتور محمود صقر

أخبار29-3-2022 | 13:46

دار الهلال

قال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر إن عدد مكاتب نقل وتسويق التكنولوجيا يبلغ حتى الآن نحو 60 مكتبا في معظم الجامعات والمراكز البحثية، كما أن أحد تلك المكاتب يقع داخل وزارة الصناعة والتجارة.

جاء ذلك خلال افتتاح أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، مكتبا لدعم الابتكار ونقل التكنولوجيا "تايكو" ونادي ريادة الأعمال بالمدينة، في إطار بروتوكول التعاون المشترك بينهما، ضمن التوجيهات الرئاسية نحو دعم الابتكار وريادة الأعمال في جميع ربوع مصر.

وأشار صقر إلى أن مكاتب نقل وتسويق التكنولوجيا هي مبادرة ممولة من الأكاديمية تم إطلاقها على نطاق تجريبي في 2013، ثم تم تطوير والتوسع في التجربة وتعميمها على المستوى القومي. 

ولفت إلى أن عدد نوادي ريادة الأعمال بالجامعات والمراكز البحثية بلغ 50 نادي ريادة أعمال على مستوى جمهورية مصر العربية، بهدف إنشاء نظام مؤسسي؛ للتعرف على الاحتياجات الصناعية ومحاولة إيجاد حلول علمية لها، بالإضافة إلى تزويد برنامج الحاضنات بالتكنولوجيات المتوفرة في الجامعات، ومراكز البحث العلمي الموجود بها المكاتب، من خلال الشبكة المتوافرة في معظم الجامعات والمراكز البحثية المصرية.

وأكد صقر نجاح تدويل شبكات نقل التكنولوجيا في مصر، من خلال التعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) وماليزيا وأمريكا والصين وتوظيف ذلك لبناء القدرات المصرية من خلال منح من هذه الجهات".
وأوضح أن التعاون بين الأكاديمية ومدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية يأتي ضمن استراتيجية الأكاديمية لدعم الابتكار وريادة الأعمال، حيث تتمثل رسالة الأكاديمية في تهيئة بيئة مشجعة وداعمة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار وتشجيع تطبيق مخرجات البحث العلمي.

وأضاف أن الأكاديمية تستهدف تعميق التصنيع المحلي، من خلال التوظيف الفعال للطاقات العلمية والتكنولوجية وتوجيهها نحو خدمة القضايا التنموية، وتدعيم الروابط وتقوية التلاحم بين مؤسسات البحث العلمي والتكنولوجي وجهات الإنتاج والخدمات. 

وأشار صقر إلى أنه في ضوء هذه الأهداف، تقدم الأكاديمية حزمة برامج وأنشطة موجهة إلى دعم الابتكار وريادة الأعمال، بما يحقق نموا اقتصاديا قائما على المعرفة والابتكار.

من جانبها، أوضحت المدير التنفيذي لمكاتب "التايكو" ونوادي ريادة الأعمال الدكتورة وفاء محمد، أن إجمالي التمويل لإنشاء مكتب دعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا داخل مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية بلغ مليونا و200 ألف جنيه.

وقالت إنه تم توقيع عقد لإنشاء نادي ريادة الأعمال بمدينة الأبحاث العلمية بتمويل قدره مليون جنيه؛ لدعم ريادة الأعمال.. مشيرة إلى أن الأكاديمية أطلقت مبادرة "نوادي ريادة الأعمال" لتكون هي المكون الرابع لأي مكتب نقل تكنولوجيا "تايكو" تابع للأكاديمية في ربوع مصر المختلفة، حيث تهدف نوادي ريادة الأعمال إلى توفير قناة يمكن للطلاب من خلالها الوصول إلى موارد ريادة الأعمال، والتواصل مع رواد الأعمال المجتمعيين، ومشاركة الأفكار، ويكون النادي مخصصا لتعزيز التفاهم حول الأعمال التجارية الجديدة والصغيرة، من خلال تقديم فرص للتواصل والتعلم وتطوير الخبرات المهنية المتعلقة بمجال ريادة الأعمال.

شهد الافتتاح نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون البحث العلمي الدكتور ياسر رفعت، ومدير مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية الدكتورة منی محمود عبد اللطيف، والرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار الدكتور ولاء شتا.

حضر الافتتاح مدير معهد بحوث البترول الدكتور ياسر مصطفى، ورئيس معهد بحوث الإلكترونيات الدكتورة شيرين عبد القادر، ومعاون محافظ الإسكندرية الدكتورة آیة جمال، ونائب رئيس جامعة النيل الأهلية الدكتور علاء إدریس، ونائب رئيس الأكاديمية للتنمية التكنولوجية الدكتور عمرو فاروق، والمشرف على قطاع تنمية الابتكار والتسويق الدكتور تامر حمودة، وقيادات من المراكز والمعاهد البحثية والجامعات وأكاديمية البحث العلمي ورجال الصناعة وأعضاء هيئة البحوث ومعاونيهم بالمدينة.