الجمعة 17 مايو 2024

رئيس الشهر العقاري: التعديلات الجديدة تتضمن 3 أو 4 مستندات فقط للتسجيل

رئيس الشهر العقاري

توك شو29-3-2022 | 20:29

حامد محمود

قال جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري، إن التعديلات الجديدة الخاصة بقانون 114 لعام 1946  تتضمن 3 أو 4 مستندات للتسجيل.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدى البلد"، "30 يومًا فقط هي الحد الأقصى للتسجيل و7 أيام في حال الاعتراض".

وأشار رئيس مصلحة الشهر العقاري، إلى أنه يمكن التسجيل من خلال مكاتب الشهر العقاري المنتشرة بجميع محافظات الجمهورية أو من خلال الموقع الإلكتروني.

وقال في بداية مداخلته، إنهم عقدوا 52 اجتماعًا مع وزير العدل لبحث تعديلات قانون الشهر العقاري، مشيرًا إلى أنه هذه الاجتماعات استمرت لمدة عام قبل أن يتحقق الانجاز الحالي ويصل قانون 114 لعام 1946 لمرحلة النضوج.

وأوضح أن الإجراءات القديمة كانت تمثل معاناة شديدة لصعوبة التسجيل ما أدى إلى عزوف المواطنين عن تسجيل عقاراتهم، كما أشار  إلى أن هذه الإجراءات قضت كذلك على الاستثمار العقاري وفتحت المجال أم الاقثصاد الخفي والكل بات يحرر توكيلات بيع وشراء وعقود عرفية لصعوبة التسجيل.

ووصف رئيس مصلحة الشهر العقاري التعديلات الجديدة بأنها انتصار لحق المواطن، حيث تم اليوم إقرار 16 نموذجًا وليست 8 نماذج وكل نموذج يتضمن حالة على أرض الواقع فمن بحوزته توكيل لديه نمةذج ومن لديه عقد مسجل لديه نموذج ومن لديه حيازة لديه نموذج ومن لا يمتلك مستندات لديه نموذج.