الثلاثاء 7 مايو 2024

هل أنت حامل؟ أغرب سؤال للرجال قبل تلقى علاج إشعاعي في ليفربول

صورة تعبيرية

الهلال لايت 29-3-2022 | 22:13

ميادة عبد الناصر

يواجه الرجال الذين يخضعون لعلاج إشعاعي فى مدينة ليفربول البريطانية، عما إذا كانوا حوامل، وهو السؤال الأغرب الذى يواجه انتقادات حادة.

ويُطرح السؤال على مرضى السرطان وأولئك الذين خضعوا للأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي ، حتى لو لم يكونوا من النساء لأن كلمة "أنثى" تم استبدالها بكلمة "أفراد" للإجراءات الطبية.

ووفقا لموقع " ديلى تيلجراف "  ففي ليفربول ، يسأل Walton Center NHS Trust الآن "جميع المرضى الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا ، بغض النظر عن كيفية تحديد جنسك " ما إذا كان بإمكانهم إنجاب طفل.

من  المخاطر التي يشكلها العلاج الإشعاعي والتصوير التشخيصي والطب النووي على الطفل الذي لم يولد بعد تعني أن الأطباء يجب أن يكتشفوا ما إذا كانت المريضة حاملًا قبل تنفيذ الإجراءات.

في عام 2017 ، تم تحديث اللوائح المتعلقة بهذه الفحوصات من قبل وزارة الصحة لتكون أكثر شمولاً - تغيير أولئك الذين يجب استجوابهم من "الإناث في سن الإنجاب" إلى "الأفراد المحتملون إنجاب الأطفال".

حذر نشطاء  من أنها بداية تحرك "خطير سريريًا" لتسجيل الجنس فقط ، وليس الجنس ، في السجلات الطبيةوقالوا إن الذكر المولد لا يقدر على الإنجاب.

كما اشتكى المرضى وعائلاتهم من "الارتباك والانفعالات غير الضرورية" للمرضى المستضعفين وقد نصحت جمعية المصورين بالأشعة فى نوفمبر الماضي الأطباء بأنه "من المهم التحقق مع جميع المرضى من أي احتمال للحمل". 

وقال متحدث باسم والتون ترست لصحيفة ديلي تلغراف إن سياستها "تلتزم بالتشريعات الوطنية ، لأن كميات معينة من الإشعاع يمكن أن تكون ضارة بالأجنة في الرحم

Egypt Air