السبت 22 يونيو 2024

الصليب الأحمر الدولي: التوصل إلى إتفاق لإجلاء المدنيين من ماريوبول المحاصرة وغيرها من المواقع

لاجئين

عرب وعالم30-3-2022 | 12:04

دار الهلال

 دعت ​اللجنة الدولية للصليب الأحمر​، التي تتخذ من جنيف مقرا لها ​أوكرانيا​ و​روسيا​، للتوصل إلى اتفاق واضح لإجلاء المدنيين من مدينة ​ماريوبول​ المحاصرة جنوب أوكرانيا وغيرها من المواقع التي مزقتها الحرب.

وأكد المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر روبير مارديني، أن "المنظمة الإنسانية لن تشارك في أي إجلاء قسري للمدنيين من أوكرانيا، وأنه ليس لديها أي معلومات مباشرة عن حدوث ذلك"، لافتاً إلى أنه "هناك "حملة تضليل" على وسائل التواصل الاجتماعي ضد اللجنة الدولية للصليب الأحمر".

وأشار في تصريح صحفي، إلى أن "ما يُثير انشغالنا هو أن شدة القتال تُعرّض المدنيين للأذى، وأن المدنيين غير قادرين في أماكن مثل ماريوبول على المغادرة في ظروف آمنة، وأنه لم تكن هناك اتفاقيات ملموسة من قبل أطراف النزاع من أجل إخلاء آمن للمدنيين، كما لم يكن هناك ضوء أخضر لإدخال ​المساعدات الإنسانية​".

وعبرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، عن قلقها "من المعلومات الخاطئة حول هذه القضية، يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الأشخاص المتضررين من النزاع في أوكرانيا، وأن ذلك يُعرّض أيضًا موظفي ​الصليب الأحمر​ والمتطوعين على الأرض للخطر ويُمكن أن يعيق إمكانية الوصول إلى الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدات عاجلة".

الاكثر قراءة