الأربعاء 15 مايو 2024

تغيرات مزاجية وحرارة.. الأعراض الجانبية لتطعيم شلل الأطفال الفموي

تطعيم شلل الأطفال

طبيب الهلال30-3-2022 | 12:31

أماني محمد

تنتهي اليوم الأربعاء، أعمال الحملة القومية للتطعيم شلل الأطفال، والتي انطلقت الأحد الماضي، لتطعيم الأطفال من سن يوم إلى 5 سنوات، في كل ربوع الجمهورية سواء الأطفال المصريين أو غير المصريين.

وكشفت وزارة الصحة بعض الأعراض الجانبية لتطعيم شلل الأطفال، موضحة أن تطعيم شلل الأطفال الفموي آمن وقد لا يتسبب في أعراض جانبية مقلقة، ولكن أحيانًا في نسبة قليلة من الأطفال قد ترتفع درجة حرارة الجسم قليلًا، وقد يعاني الطفل من قيء أو إسهال ولكن بدرجة خفيفة ولا تستمر طويلًا.

وأوضحت الوزارة أنه تختفي الأعراض تلقائيًا، وقد تلاحظ الأم سوء الحالة المزاجية لدى الطفل بعد تلقيه التطعيم، وكلها من الأعراض الجانبية المحتملة والمتوقعة.

 

أماكن حملة تطعيم شلل الأطفال

والحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، مستمرة حتى اليوم الأربعاء 30 مارس، فالحملة تستهدف تطعيم جميع الأطفال من عمر يوم وحتى 5 سنوات.

وتشمل أماكن حملة تطعيم شلل الأطفال، حملة تجوب المنازل في جميع المحافظات والقري والمناطق النائية، بالإضافة إلى التواجد في:

- مكاتب الصحة والوحدات والمراكز الصحية.

- الميادين الكبرى ومحطات المترو والقطار.

- بجوار المساجد والكنائس والنوادي.

- الأسواق ومواقف السيارات والأتوبيسات.

وبالتزامن مع الحملة القومية لتطعيم شلل الأطفال التي أطلقتها وزارة الصحة، بدءًا من الأحد الماضي، وتختتم اليوم، أوضحت الصحة ماذا تفعل الأم في حالة كان لدى الطفل موعد جرعة تطعيم شلل الأطفال الروتينية مع تطعيم الحملة القومية.

حيث أكدت وزارة الصحة أن جرعتين من طعم شلل الأطفال الفموي نفس النوع بينهم أقل من شهر لا يوجد ضرر منهم.

Dr.Radwa
Egypt Air