الأحد 26 مايو 2024

«طمارين الأسدي».. ولادة حيوان مهدد بالإنقراض في الولايات المتحدة (فيديو)

طمارين الأسدي

الهلال لايت 30-3-2022 | 19:53

إيمان علي

شهدت حديقة حيوان جيرسي في الولايات المتحدة الأمريكية، ولادة طمارين الأسدي المهدد بالإنقراض.

وكانت جريس قد وصلت في ديسمبر الماضي إلى الحديقة، لكنها كانت بحاجة إلى أن تتم تربيتها يدويًا لأنها كانت أضعف من أن تمسك بوالدتها.

وتولى فريق في Durrell Wildlife Conservation Trust رعاية جريس، وسيعاد دمجها قريبًا في مجموعة عائلتها .

وحديقة حيوان جيرسي هي الموقع الوحيد في العالم حيث يمكن العثور على «طمارين الأسدي» خارج الغابة الأطلسية في البرازيل ولم يتبق سوى ما يقرب من 1000 أسد حول العالم.

وقال دومينيك وورميل رئيس قسم الثدييات لبي بي سي: "والدتها هي الأنثى الوحيدة التي تتكاثر خارج البرازيل، والآن ستلعب جريس أيضًا دورًا مهمًا للغاية في برنامج التربية للمساعدة في حماية مستقبل جنسها" .

يذكر أن طمارين الأسديّ هو جنس من سعادين طمارين؛ حيث تُصنف إلى أربعة أنواع، وهي من قرود العالم الجديد الصغيرة، تحمل اسم الأسد لوجود فروة تحيط بوجههم، على غرار لُبدة الأسد.

تعيش هذه القرود في الغابات المطيرة الشرقية في البرازيل، مثل كل قرود القشيات الأخرى فهي شجرية.

طمارين الاسديّ يصل وزنها إلى 900 جرام (32 أونصة) وطولها يصل حوالي 30 سنتيمتر (12 بوصة) طويلة، مع ذيول تصل حوالي 45 سنتيمتر (18 بوصة). يقفزون عبر الأشجار مستخدمين أصابعهم للتمسك بفروع الاشجار، ويستخدمون مخالبهم للحفر تحت اللحاء للبحث عن الحشرات لأكلها، يأكلون أيضًا بعض الثعابين والسحالي الصغيرة والفواكه الصغيرة، كلها مهددة بالإنقراض، ويعزى ذلك جزئيًا إلى أن موائلها قد تدمرت بشدة بسبب التنمية البشرية.