الأربعاء 15 مايو 2024

جمال بيومي : مصر والسودان يربطهما علاقات عميقة وروابط تاريخية

السفير جمال بيومي

أخبار30-3-2022 | 16:10

أماني محمد

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان مواصلة الحوار بين الأشقاء، في ظل العلاقات المصرية السودانية بين البلدين والتي تكتسب جذورا تاريخية فقد كان البلدان واحدا في فترة من الفترات.

وأوضح بيومي، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن السودان يعاني من مشاكل معقدة تاريخية وحالة من عدم الاستقرار، مصر كأكبر قوة في المنطقة وأكبر شعب تستطيع أن تقنع الأطراف في السودان على انتخاب حكومة موحدة والعبور بالمرحلة الانتقالية إلى بر الأمان، وتستقر الأوضاع في البلد الشقيق.

وأكد أن هناك علاقات ثنائية مصرية سودانية عميقة ومجالات تعاون وحجم التبادل التجاري بين البلدين لا بأس به، في ظل محاولات بين البلدين للاستثمارات المشتركة، حيث تعمل مصر على زيادة الاستثمارات هناك وزيادة المشروعات المشتركة ومن بينها الربط الكهربائي.

وأضاف أن الأراضي السودانية تحتاج إلى الاستثمار في زراعتها في ظل وجود فجوة غذائية التي تعاني منها كل الدول العربية، موضحا أن القضايا والأزمات الإقليمية أيضا محل مناقشات في المباحثات بين السيسي والبرهان، في ظل القلق المصري السوداني من تلك الأزمات، ومن بينها الأزمة الليبية كدولة جارة للبلدين.

وأشار بيومي إلى أن كل هذه القضايا محل نقاش على مائدة المباحثات بين البلدين بجانب الأوضاع في سوريا واليمن والصومال وغيرها بهدف تحقيق الاستقرار في كل البلدان المجاورة والمنطقة.