الخميس 9 مايو 2024

اعتقال نشطاء في منظمة جرينبيس بعد اقتحام محطة نووية في فلامانفيل

الطاقة النووية

عرب وعالم31-3-2022 | 11:54

دار الهلال

اعتقل سبعة من نشطاء منظمة "جرينبيس" المدافعة عن البيئة في ساعة مبكرة من فجر اليوم / الخميس / بعد دخولهم موقع مفاعل "أي بي أر" المفاعل النووي الأوروبي المضغوط في مدينة فلامانفيل للتنديد بـ "عدم مسئولية" المرشحين الرئاسيين المؤيدين لاستخدام الطاقة النووية، بحسب ما قاله مسئول. وأكد مكتب المدعي العام في شيربورج أنه كان هناك بالفعل اقتحام للموقع واعتقالات عدة، دون مزيد من التفاصيل.

والساعة 5:30 صباحًا، قام عشرات النشطاء، بعضهم مقيد بالسلاسل، بمنع وصول السيارات إلى المدخلين الرئيسيين للموقع، حيث يعمل حوالي 2800 شخص، ولكن ليس مدخل المشاة، وفقًا لما ذكره صحفي في الموقع. ورفعت لافتات كتب عليها "نووي: ماكرون غير مسئول" أو "فشل مفاعلات "أي بي أر" كما قيد ناشطون أنفسهم بالسلاسل إلى حوامل معدنية ضخمة.

وتمكن سبعة آخرون، بمن فيهم المدير العام لفرع المنظمة في فرنسا جان فرانسوا جوليار، من اقتحام الموقع ورفع لافتة كتب عليها "نووي: ماكرون غير مسئول" بالقرب من المفاعل قيد الإنشاء، قبل إلقاء القبض عليه، وفقًا لسيسيل جينو مسئولة الإعلام في جرينبيس فرنسا. وتهدف هذه العملية إلى "إدانة عدم مسئولية إيمانويل ماكرون والمرشحين الآخرين المؤيدين للطاقة النووية الذين يرغبون في بناء مفاعلات "أي بي أر"جديدة بينما يتضح لنا من الوضع الجاري في أوكرانيا أن الطاقة النووية خطيرة" حسبما أوضح نيكولاس ناس، المسئول عن ملف تحول الطاقة في "جرينبيس" فرنسا. وتقوم شركة "كهرباء فرنسا" ببناء هذاالمفاعل الذي يشهد موقع بنائه تأخيرات وتكاليف إضافية، بجانب المفاعلين الموجودين في الخدمة في محطة توليد الكهرباء في فلامانفيل.

ويأتي تحرك "جرينبيس" الجديد، الرافضة للطاقة النووية، في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس إيمانويل ماكرون في 10 فبراير عن برنامج لبناء ستة مفاعلات من طراز "أي بي أر" في فرنسا بحلول عام 2035، بالإضافة إلى المفاعل قيد الإنشاء في نورماندي. وتم إطلاق موقع نورمان في نهاية عام 2007، وقد تراكمت عليه 11 عامًا من التأخيرات وارتفعت تكلفته إلى 12.7 مليار وفقًا لشركة "كهرباء فرنسا" مقابل 3.3 مليار تم الإعلان عنها في عام 2006. وقدر ديوان المحاسبة قيمة الإنشاء بـ 19 مليار في عام 2020. وسيبدأ الانتاج من الموقع حسبما أعلنت الشركة في عام 2023. وطالبت "جرينبيس" في بداية العام بـ"الوقف" المؤقت للعمل، "من أجل إجراء تقييم مستقل تمامًا لجدوى المفاعلات النووية من طراز "أي بي أر".

Egypt Air