الخميس 16 مايو 2024

معهد «لا روسى».. معلومات عن أغلى مدرسة في العالم

معهد لا روسى السويسرى

الهلال لايت 31-3-2022 | 19:18

ميادة عبد الناصر

يعتبر معهد لا روسي السويسري عمومًا أغلى مدرسة في العالم ، حيث تتجاوز الرسوم الدراسية السنوية لكل طالب 130،000 دولار.

ووفقا لتقرير نشره موقع "ذا صن " البريطاني، فسويسرا هي موطن لبعض من أغلى المدارس في العالم وحصرية. الدولة الأوروبية هي موطن لما لا يقل عن 10 مدارس مع رسوم دراسية سنوية تزيد عن 75000 دولار ، ولكن أغلاها جميعًا معهد  "لا روسى ".

ومعهد لا روسي مدرسة داخلية قديمة وذات سمعة طيبة مع قائمة رائعة جدًا من الخريجين.

هناك سبب يجعل "لا روسى " تُعرف باسم "مدرسة الملوك"، فقد كان الملك خوان كارلوس ملك إسبانيا وفؤاد الثاني ملك مصر وألبرت الثاني ملك بلجيكا طلابًا هناك، وكذلك شاه إيران وآغا خان والأميرة ماري شانتال من اليونان، من بين آخرين.

بعد تعليم بعض العائلات الأكثر شهرة في أوروبا لأكثر من قرن ، فلا عجب أن معهد Le Rosay لديه رسوم دراسية سنوية تزيد عن 130،000 دولار لكل طالب.

تأسس معهد لا روسى عام 1880 من قبل Paul Carnal ، وهو المدرسة الداخلية الوحيدة التي تضم حرمين جامعيين ، وهو مجمع مترامي الأطراف في Le Rolle ، على حافة بحيرة جنيف ، مكتمل بأحواض سباحة أولمبية وملاعب تنس وميدان رماية ومركز للفروسية ، وقاعة حفلات بقيمة 40 مليون جنيه إسترليني ، بالإضافة إلى حرم جامعي شتوي في غشتات ، حيث يقضي الطلاب معظم فترة ما بعد الظهيرة في التزلج.

في حين أن المرافق في  "لا روسى" مثيرة للإعجاب بالتأكيد ، فإن نسبة المعلمين إلى الطلاب أكثر من ذلك - 150 مدرسًا لكل 420 طالبًا. يضم الفصل المتوسط أقل من 10 طلاب ، مما يضمن حصول كل واحد منهم على الاهتمام الذي يستحقه.

على الرغم من أن معهد  "لا روسى " يعتبر نفسه مؤسسة شاملة على المستوى الدولي والتي لن تأخذ سوى 10٪ من هيئة طلابها من أي دولة واحدة ، في نهاية اليوم ، فإن السعر الباهظ للرسوم الدراسية السنوية يضمن فقط النسل اللامع من العائلات الأكثر ثراءً في العالم لديهم فرصة للقبول فيها.

من بين 420 مكانًا متاحًا للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 18 عامًا ، يحصل 30 طالبًا على دروس في معهد Le Rosay لأن والديهم يقومون بالتدريس هناك ، ولا يتلقى سوى 3 منحًا دراسية كل عام. يتعين على البقية دفع الرسوم الدراسية الكاملة التي تزيد عن 130،000 دولار في السنة.

فإن الرسوم الدراسية المرتفعة لا تُترجم بالضرورة إلى أرباح أعلى للمؤسسة، بل تُترجم إلى الاستقلال وحرية التصرف في أي ظرف من الظروف.

قال جودين: "كان بإمكاني إزالة 10٪ من نفقاتي وإضافة 30٪ إلى الرسوم ، لكن هدفنا ليس كسب المال". "نحن ضد التبرعات ، نريد أن نظل مستقلين تمامًا. نشعر أنه يمكننا أن نفعل ما نريد بلا حدود. لقد تحدثت مع العديد من القادة الذين لم يتمكنوا من استبعاد الطفل لأن الوالدين كانا متبرعين ، وآخرين يقضون 20-60٪ من وقتهم في جمع التبرعات ".

ومن المثير للاهتمام أن الرسوم الدراسية السنوية البالغة 130،000 دولار في "لا روسى " لا توفر فقط الوصول إلى الحرمين الجامعيين وجميع المرافق الرائعة التي يأتون بها ، والتعليم الاستثنائي ، ولكن أيضًا مصروف الجيب الذي يديره الموظفون.

لتوضيح مدى تكلفة معهد  "لا روسى" مقارنة بالمدارس الداخلية الأخرى ، فإن إيتون، أكبر مدرسة داخلية وأكثرها شهرة في إنجلترا، تتقاضى أقل من نصف الرسوم الدراسية السنوية.