الخميس 16 مايو 2024

بايدن يبحث تدابير أوسع نطاقا لخفض أسعار النفط

الرئيس الأمريكي

عرب وعالم31-3-2022 | 13:12

دار الهلال

من المحتمل أن يعلن البيت الأبيض اليوم /الخميس/ عن استخدام مكثف لاحتياطات النفط الاستراتيجية الأمريكية، إذ يبحث الرئيس الأمريكي جو بايدن اتخاذ تدابير أوسع نطاقًا لخفض أسعار النفط وسط الأزمة الأوكرانية.

وأسفر الارتفاع في متوسط سعر البنزين في الولايات المتحدة بين 30 و50 %، عن حدوث اضطرابات حادة دفعت بايدن لاتخاذ خطوات جادة لتخفيف حدة هذه الأزمة. وأوشك بايدن على إعلان الاستخدام الدائم لاحتياطات بلاده الاستراتيجية من النفط، بمعدل مليون برميل يوميًا لعدة أشهر. 

ويأمل البيت الأبيض في تنسيق هذه التدابير مع الدول الغربية الأخرى في محاولة لزيادة التأثير على الإمدادات العالمية. وتم بحث هذه الإجراءات الأسبوع الماضي خلال اجتماع بين بايدن ونظرائه من الدول السبعة الأغنى في أوروبا. وأوضح البيت الأبيض أن حلفاء أمريكا يتوقعون حدوث توترات دائمة في سوق الطاقة نتيجة النزاع الدائر في أوكرانيا.

وأعلنت واشنطن وأوتاوا بالفعل حظر النفط والغاز الروسي، الإجراء الذي لن يكلفهم أي شيء من الناحية العملية نظرًا لأن وارداتهم من روسيا ضئيلة. ومن ناحية أخرى، تستورد الدول الأوروبية 27 % من النفط الروسي وأكثر من 40 % من الغاز وبالتالي لا يمكنهم الاستغناء عن مصادر الطاقة الروسية على المدى القصير. 

يُذكر أن الاحتياطي الاستراتيجي الأمريكي في 25 مارس الجاري كان 568 مليون برميل.