الخميس 16 مايو 2024

قبل افتتاح المرحلة الأخيرة.. كل ما تريد معرفته عن مشروع جمعيتي بـ«التموين»

أحمد كمال معاون وزير التموين

اقتصاد31-3-2022 | 16:01

أنديانا خالد

كشف أحمد كمال معاون وزير التموين ، المتحدث الرسمي للوزارة،  مدير مشروع جمعيتي، أن المرحلة الرابعة بالمشروع هي الأخيرة  تشهد افتتاح باقي الفروع ليصل إجمالي عدد المنافذ 8 آلاف، وتتكامل مع منافذ المجمعات الاستهلاكية وبقالي التموين.

وتابع: سيصبح لدي الوزارة 40 ألف منفذ توفر نحو 120 ألف فرصة عمل للشباب، لصرف السلع المدعمة لـ21 مليون بطاقة تموين  يستفيد منها 64 مليون مواطن  و72 مليونا للخبز.

وأضاف معاون وزير التموين في تصريحات صحفية اليوم، أن قيمة السلع التي يتم صرفها علي البطاقات شهرياً تبلغ 3 مليارات جنيه،  فضلاً عن انشطة الوزارة الأخرى ممثلة في  المخابز البلدية البالغ عددها 30 ألف مخبز وكذلك مطاحن القطاع العام والخاص.

بداية مشروع جمعيتي

وأشار إلى أن "جمعيتي" يعد أحد أهم المشاريع التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية منذ عام 2016، حيث بدأ بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية ويقوم على فتح منافذ سلعية مماثلة بالميني ماركت أو السوبر ماركت بنظام الامتياز التجاري أو العلامات التجارية بمساحات تتراوح من 30 إلى 50 مترًا.

وقال كمال إنه كان لدينا 3 أهداف رئيسية للمشروع أهمها توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب خاصة وأن كل منفذ يوفر نحو 3 فرص عمل،  فضلا عن  زيادة شبكة التوزيع التابعة للوزارة سواء كانت المنافذ ثابتة أو متحركة، وضمان إتاحة وعرض السلع الأساسية للمستفيدين من الدعم أو حتى غير المستفيدين.

وأضاف كمال أن من أهداف المشروع أيضا،  توفير السلع التموينية للمواطنين بأسعار مناسبة مع حصول التاجر على هامش الربح المقرر، وكذلك صرف سلع فارق النقاط  من توفير استهلاك الخبز، فضلاً عن البيع الحر المباشر دون التقيد بالبطاقة، لافتاً إلى أن هذه الأنشطة تستطيع تحقيق هامش ربح يغطي مصاريف التشغيل والعمالة فضلا عن تحقيق متوسط دخل جيد،  خاصة وأن المستهدف أن يتعامل كل منفذ مع  500 أسرة.

مصادر تمويل جمعيتي

وأوضح أن مشروع جمعيتي في البداية كان يقوم على نظام التمويل الذاتي أو منح قروض مسيرة للشباب عن طريق أحد البنوك، حيث تم تنفيذ المشروع على 4 مراحل منذ عام 2016 وحتي الآن , لافتاً إلى افتتاح 7 آلاف منفذ في المراحل الأربعة وبدأت العمل بالفعل، وساهمت في توفير  نحو 21 ألف فرصة عمل.

وأضاف كمال أن الوزارة شاركت في مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة" بجزء من المرحلة الرابعة، وفتح منافذ في القرى الأكثر احتياجا، لافتاً إلى أنه تم الموافقة على 750 منفذًا بهذه المرحلة، وتم افتتاح 200 منفذ وجاري الانتهاء من إجراءات وتشغيل 550 منفذًا.

وأوضح أن إدارة "جمعيتي" فتحت الباب أمام فحص قوائم الانتظار والتي بلغت 8 آلاف طلب وتم التنبيه على أصحاب تلك الطلبات بضرورة التوجه إلى المديريات التابعة لهم لاستكمال المستندات المطلوبة، مشيرا إلى أنه من المستهدف تشغيل من 500 إلى 700 منفذ ضمن قوائم الانتظار بالمرحلة الرابعة لتحصل عدد المنافذ النهائية للمشروع  8 آلاف منفذ، توفر 24 ألف فرصة عمل للشباب.

وقال كمال إن المشروع يخدم الشباب من الجنسين حيث بلغت نسبة أصحاب منافذ جمعيتي من الذكور 51 % والإناث 49 % , لافتاً إلى أن فكرة الاستعانة بالعلامة التجارية لوزارة التموين طمأنت المواطنين فى الحصول على السلع الأساسية عبر منافذ جمعيتي.

شروط الاشتراك في جمعيتي
 

أوضح أحمد كمال، أن الوزارة راعت عند افتتاح منافذ جمعيتي عنصر التنافسية بين الشباب والمنافذ الأخرى، فضلاً عن تطبيق بعض الشروط منها أن يكون سن  الشاب المتقدم  من 21 إلىى 45 عامًا وأن يكون حاصلا على مؤهل متوسط على الأقل إضافة إلى تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها،  وألا يكون موظفاً بالحكومة أو قطاع الأعمال أو الخاص، وألا يكون له أقارب حتى الدرجة الرابعة لهم علاقة بمشروع جمعيتي  أو أصحاب أنشطة تموينية أخرى.

أضاف كمال أنه بعد الانتهاء من فحص أوراق المتقدمين وتسليم صور من المستندات الخاصة بكل متقدم، سيتم  إجراء معاينة أولية للمنفذ ، لافتاً إلى أن  شروط  الموافقة علي تشغيل المنافذ أن تكون مساحته لاتقل عن 30 مترا، ويبعد عن أقرب منفذ تمويني آخر في محيطة قرابة الـ 500 متر مراعاة للتنافسية، وأن يكون تمليك أو إيجار لمدة 5 سنوات على الأقل.

وتابع كمال أن الأفضلية للتمليك لأن عناصر التكلفة تكون منخفضة نسبياً فضلاً عن امتلاك ترخيص دائم من الوحدات المحلية وغير قابل للتغيير أو التعديل إضافة إلى السجل التجاري والبطاقة الضريبية ليصبح تابعا للدولة رسمياً.

أهداف منافذ جمعيتي

أشار إلى أن المشروع يساعد في إضافة عناصر تساعد علي تطوير منظومة التجارة الداخلية مصر وزيادة معدلات النمو والمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي وتوفير فرص عمل للشباب، وفي حالة اجتاز الشاب الشروط يتم اجراء معاينة نهائية  للمنفذ متضمنة كتيب بإجراءات التشطيب والمواصفات الواجب مراعتها في الواجهة وألوان الحوائط والشعار.

 وأكد أن جميع منافذ المشروع التي تم افتتاجها من أسوان إلى الإسكندرية ملتزمة بذات الشكل والمواصفات، مشيرًا إلى أنه لا توجد سلسلة تجارية  في الشرق الأوسط تمتلك أكثر من 7 آلاف منفذ بنفس الاسم والشكل والمضمون والنشاط ونحن نتبع المنهج العالمي في مجال التجارة الداخلية، لأنه أصبح علم يدرس في أساليب العرض والبيع والتخزين وجذب المستهلكين.

وأكد كمال أن مشروع جمعيتي حقق نجاحا منقطعا النظير بدليل أن المستفيدين من المشروع أصحاب القروض تمكنوا من سداد كافة التزاماتهم ولم تحدث حالة تعثر واحدة  للعملاء , وهذا يعكس  الاقبال الكبير  للاستفادة من المشروع ، لافتا  انه بمجرد  غلق باب التقدم نجد اننا امام الاف من الطلبات التي يتم فحصها، فضلا عن  اقبال المواطنين علي الصرف من منافذ جميعتي كل هذه النماذج تعكس نجاح المشروع .

أشار إلى أن وزارة التموين بدأت نهج المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمشروع جمعيتي والسيارات المتنقلة والتي حققت العائد منها للدولة في زيادة شبكة التوزيع للمواطنين، وضمان توفير السلع المدعمة من خلال أقرب منفذ لهم، وكذلك خدمة الشباب المتقدم في الحصول علي فرصة عمل وضمان حياة كريمة لهم ولأسرتهم.

وأوضح أن الجهات الممولة للمشروع قدمت تسيرات كبيرة للشباب المتقدمة منها توفير قروض بفائدة 5%، حيث تم افتتاح وتشغيل 2000 منفذ بنظام  القروض , والـ 5 آلاف منفذ المتبقين تم انشائها بنظم التمويل الذاتي، حيث يقوم  صاحب المنفذ في كلا الحالتين بسداد مبلغ تأمين للسلع التي يحصل عليها من الوزارة أو الشركات التابعة فضلاً عن تحمل تكاليف التشطيبات النهائية، بالإضافة إلى شراء ماكينة صرف السلع.

وأشار كمال إلي أن  التموين من أوائل الوزارات التي استعانت بالشباب، حيث عينت عددا كبيرا منهم داخل أروقتها بداية من عام 2014، وكل شاب لديه ملف مسئول عنها ولديه تكليفات مباشرة من الوزير، ويتم التعاون مع المسئول التنفيذي وكافة قيادات الوزارة الموجودة سواء كانت في ديوان عام الوزارة الجهات التابعة لها، لافتاً إلى أن مجالس إدارات الشركات التابعة للقابضة الغذائية لديها عناصر شباب.