الثلاثاء 21 مايو 2024

روشتة لتجنب الدهون الضارة على مائدة إفطار رمضان

مائدة رمضانية تعج بالدهون الضارة على صحة قلبك

سيدتي31-3-2022 | 19:03

دعاء برعي

مع قدوم شهر رمضان الكريم تمتلئ مائدة الإفطار بالأصناف الشهية بما لذ وطاب من الطعام الذي لا يخلو من الدهون في صوره المتعددة، يعقب ذلك تناولك وأفراد أسرتك للحلويات التي غالبًا ما تزداد الشراهة لها في هذا الشهر ولا تخلو هي الأخرى من الدهون، إضافة إلى اعتياد السهر حتى ساعات السحور وقلة ساعات النوم.

و كل ذلك من شأنه أن يساهم بشكل كبير في زيادة وزنك وينذر بالخطرعلى صحة قلبك وأفراد أسرتك، ولأن مراجعتك لغذاء صحي مقدم على مائدة إفطارك لا تزال أحد أهم مسؤولياتك اليومية التي يمكنك من خلالها تجنب هذا الخطر تابعي معنا هذه الروشتة الطبية التي تفيدك كثيرًا في هذا الشهر وحتى بعد الخروج منه.

روشتة لتجنب الدهون الضارة فى رمضان

الوقاية من أمراض القلب تعني الحفاظ على وزنك ووضع ضغط الدم والكوليسترول تحت السيطرة، والحصول على قسط وافر من النوم الجيد وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وإدارة الإجهاد، والحد من الكحول وتجنب استخدام التبغ، وتناول نظام غذائي صحي يحتوي على نسبة منخفضة من السكر والأطعمة المصنعة والدهون المشبعة .

تقول جمعية القلب الأمريكية إن جسمك يحتاج إلى الدهون لزيادة الطاقة وحماية الأعضاء وإنتاج الهرمونات والمساعدة في امتصاص العناصر الغذائية، ومع ذلك فإن الدهون مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة هي الخيارات الصحية للقلب.

ويعتبر زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت الفول السوداني وزيت القرطم وزيت السمسم مصادر للدهون الأحادية غير المشبعة، إلى جانب الأفوكادو وزبد الفول السوداني والعديد من المكسرات والبذور.

وتؤكد جمعية القلب الأمريكية إن الدهون المشبعة والدهون المتحولة ترفع مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة المعروف باسم "الكوليسترول الضار، مثل الزبد الموجود في درجة حرارة الغرفة والموجود في منتجات الألبان كاملة الدسم والبيض وجوز الهند وزيوت النخيل والقطع الدهنية من لحم البقر والدواجن على الجلد.

أما الدهون المتحولة الاصطناعية، والتي تسمى أيضًا الزيوت المهدرجة جزئيًا، فترفع الكوليسترول الضار LDL وتخفض الكوليسترول الجيد HDL ، ما قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني، ويمكن العثور عليها غالبًا في "الأطعمة المقلية مثل الكعك والسلع المخبوزة بما في ذلك الكعك وقشور الفطائر والبسكويت والبيتزا المجمدة والبسكويت والمقرمشات والسمن وغيرها من الأطعمة القابلة للدهن"، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.