الأربعاء 26 يونيو 2024

دراسة حزينة تؤكد.. الفراشات تواجه صراعا من أجل البقاء بسبب تغير المناخ

صورة تعبيرية

الهلال لايت 1-4-2022 | 14:19

ميادة عبد الناصر

أكدت دراسة جديدة أن الفراشات قد تكافح من أجل البقاء على قيد الحياة بسبب فترات الخريف الأطول والأكثر دفئًا التي يسببها تغير المناخ .

ووفقا لموقع " ديلى ميل " البريطاني يقول الباحثون إن درجات الحرارة المرتفعة في جميع أنحاء بريطانيا ستقلل من احتمال تحول الحشرات إلى بالغين ، بعد تعريضها لمجموعة متنوعة من الظروف في التجارب المعملية لاختبار النظرية وكان البيض ذو العروق الخضراء - الشائع في جميع أنحاء المملكة المتحدة - أفضل حالًا عند إخضاعهم لمحاكاة أكثر اعتدالًا ، في حين خسر الشرنقة وزنًا أكبر واستهلكوا المزيد من الطاقة في ظروف الخريف الأكثر دفئًا والأطول. 

وقال الباحثون في جامعة ستوكهولم إن هذا جعل الفراشات أقل احتمالا للبقاء على قيد الحياة في الشتاء والظهور في الربيع وقال المؤلف الرئيسي الدكتور ماثيو نيلسن ، الذي يعمل حاليًا في جامعة أولو بفنلندا: "نظهر أن الظروف المجهدة التي نمر بها في وقت واحد من العام يمكن أن يكون لها عواقب سلبية دائمة في أوقات أخرى من العام".

في الخريف الماضي ، كانت بريطانيا أكثر سخونة من الغارف حيث وصلت درجات الحرارة إلى 75 درجة فهرنهايت (24 درجة مئوية) في نهاية سبتمبر وتغير المناخ يجعل الخريف أكثر دفئًا ويستمر لفترة أطول. أضاف الدكتور نيلسن أن هذا المزيج المحدد من الظروف كان له أكبر تأثير على الفراشات في دراستنا.

لم تموت الفراشات على الفور في ظل الظروف الأكثر ارتفاعًا ، لكنها كانت أقل عرضة للتحول إلى بالغة وبمجرد أن تتوقف اليرقة عن الأكل ، فإنها تتدلى رأسًا على عقب من غصين أو ورقة ثم تتساقط في شرنقة لامعة داخل غلافه الواقي يتحول جذريًا ، ويظهر في النهاية كفراشة. 

الحيوانات التي تدخل مرحلة نائمة خلال الشتاء معرضة بشكل خاص للاحترار لأنها تزيد من التمثيل الغذائي وتؤدي إلى نفاد الطاقة بشكل أسرع.

وأضاف الدكتور نيلسن: على الرغم من أن الحيوانات النائمة تستخدم طاقة أقل من الحيوانات النشطة ، إلا أنها تستخدم أكثر عندما تكون أكثر دفئًا ، ولا يمكنها تناول الطعام لتعويض تلك الطاقة المفقودة.

لقد ثبت بالفعل أن فصول الشتاء الأكثر دفئًا هي في الواقع أسوأ بالنسبة للحيوانات النائمة من الشتاء الأكثر برودة. تظهر النتائج التي توصلنا إليها أن فصل الخريف الأكثر دفئًا يحتمل أن يكون أكثر خطورة. 

في السويد ، عادة ما يكون جيل الربيع من الفراشات البيضاء ذات العروق الخضراء هو الأصغر بسبب ضغوط السكون الشتوي.

يعتقد الخبراء أن زيادة معدل الوفيات بعد خريف أكثر دفئًا وأطول قد يكون له تأثير شديد على الوفرة في وقت حرج من العام ، بينما حذروا أيضًا من أن بعض الأنواع في المملكة المتحدة تواجه القضاء عليها بحلول عام 2050

تعتبر الفراشات حيوية للبيئة لأنها عناصر طبيعية لمكافحة الآفات والملقحات - تتغذى على رحيق أزهار الحدائق الزاهية وتساعد النباتات على إنتاج بذور جديدة.

ومرت الفراشات  بعام ضعيف '' في عام 2021 ، وفقًا لخطة المملكة المتحدة السنوية لرصد الفراشات ، حيث سجلت الفراشات البيضاء ذات العروق الخضراء (بيريس نابي) رابع أسوأها على الإطلاق وتتقلب أعداد الفراشات بشكل طبيعي من سنة إلى أخرى نتيجة للطقس ، لكن الانخفاض طويل الأمد مدفوع بالنشاط البشري ، مثل إدارة الأراضي وتغير المناخ.