الخميس 23 مايو 2024

رئيس الوزراء المجرى: أوروبا لن تكون قادرة على استبدال الغاز الروسي بأمريكي باهظ الثمن

رئيس الوزراء المجرى فيكتور أوربان

عرب وعالم1-4-2022 | 14:10

دار الهلال

 قال رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، إن أوروبا لن تكون قادرة على استبدال الغاز الروسي بأمريكي باهظ الثمن.

وأضاف أوربان، في مقابلة مع البرنامج الصباحي لمحطة إذاعة /كوسوث/ لن يتمكن الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة من استبدال غاز خط الأنابيب الأرخص المتدفق إلى أوروبا من روسيا.. استبدال الغاز الروسي الرخيص بغاز أمريكي باهظ الثمن لن ينجح وأنه يعتبر مثل هذه المقترحات "عبثية" وكارثية على الاقتصاد الوطني.

وفى رأيه، فإنه لا يمكن للمرء الاعتماد على نقل كميات كافية من الغاز الطبيعي المسال عبر المحيط، لذلك لا يوجد بديل لإمدادات الغاز من روسيا إلى أوروبا، لا سيما إلى المجر على المدى القصير.

وأشار رئيس الوزراء المجرى إلى أن هناك دولا لا تستطيع، نظرا لموقعها الجغرافي وخصائص التنمية الاقتصادية، رفض استيراد النفط والغاز الروسي، وذلك فقط لأنها لا تمتلك منفذا إلى البحر ومحطات استقبال الغاز الطبيعي المسال. 

وقال :"إن الأمر لا يتعلق بارتداء سترة في المساء، وتقليل التدفئة قليلا، أو دفع بضعة فورنتات إضافية مقابل الغاز، ولكن يتعلق بحقيقة أنه إذا لم تكن هناك مصادر للطاقة من روسيا، فلن تكون هناك طاقة في المجر على الإطلاق".

وكان أوربان قد صرح في أوائل مارس الماضي أن بلاده لن تحذو حذو الولايات المتحدة وتنضم إلى حظر تجارة الطاقة مع روسيا ، مشيرا إلى أن 85٪ من إجمالي الغاز المستهلك في المجر يأتي من روسيا. 

كما تحدث قادة عدد من الدول الأوروبية الأخرى عن استحالة وقف شراء النفط والغاز الروسيين الآن. 

وفي الوقت نفسه، يعمل الاتحاد الأوروبي على تطوير خطط طويلة الأجل للانسحاب التدريجي من إمدادات الطاقة الروسية، إرتباطا بالوضع فى أوكرانيا.