السبت 18 مايو 2024

خبير عقاري: ارتفاع سعر الحديد يؤثر بشكل مباشر على سوق العقارات

المهندس عبدالمجيد جادو

اقتصاد1-4-2022 | 16:50

فيرونيكا مجدي

قال المهندس عبدالمجيد جادو، الخبير العقاري، إن الارتفاع الذي شهده الحديد اليوم والذي تخطى الـ 20 ألف جنيه وأكثر لحين وصوله للمستهلك، فهو ارتفاع غير مبرر لفقدان المسببات الحقيقية التي تسمح بذلك الارتفاع الضخم، وأنه اذا كان في حاجة للارتفاع، لم يكن من الصواب أن يصل لذلك السعر.

خاصة أن الفترات الأخيرة قادت لزيادات وصلت لأكثر من 30% من سعر مواد البناء، بالإضافة للأسمنت الذي ارتفع ليكسر حاجز الـ 1600 جنيهًا، وجميعها ارتفاعات ليس لها مبررات وليس لها أسباب صريحة.

وأضاف جادو في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، نتيجة لذلك الارتفاع، سيكون هناك تأثير بشكل مباشر على سوق العقارات بمصر، ولكن سيشهد تفاوت ما بين الإسكان الاقتصادي وتحت المتوسط الذي سيصيبه تأثير مبالغ بشكل كبير، أما الإسكان الفاخر سيتأثر بنسبة أقل.

وأوضح أن تكلفة الهيكل الخرساني "بالمتر المربع" في الإسكان الاقتصادي تتشابه مع الإسكان الفاخر أيضا في حدود مكعبات من المتر المربع، وبالتالي عند دراسة التكلفة سيقترب السعر بينهم.

وتابع أن السعر السوقي هو الذي يحدث طفرة بينهم في الأسعار، ففي الإسكان الفاخر قد يصل إلى 10 ألاف جنيه حسب الموقع، ومثال على ذلك، إصلاحات الدولة منها مشروع جنه، تتراوح ما بين 5500 إلى 12 ألف جنيه، لذلك نسبة المكون من المتر المربع من الخرسانة ستشهد ارتفاعات بزيادة خطيرة، بالإضافة إلى تأثير سعر الحديد والأسمنت في تكلفة سعر متر الخرسانة.

وأوضح جادو بمثال قائلًا، أن المتر المربع في الاقتصادي يوجد به حوالي 3/1 متر خرسانة، والفاخر نفس النسبة، ولكن سعر المتر في الاقتصادي قد يكون في حدود 4000 جنيه على حسب الموقع، ولكن ستمثل الخرسانة 25% من التكلفة في الإسكان الاقتصادي، بينما في الفاخر نسبة 7% أو 10% باختلاف الموقع.

وأكد أن التأثير سيكون بالغ وملحوظ في الإسكان لاقتصادي والمحدود وتحت المتوسط، ويبدأ التأثير يقل من فوق المتوسط للفاخر، لان نسبة السعر السوقي للمتر في الإسكان الفاخر تمثل في حدود 10 %، والإسكان المحدود تتراوح بين 25 و30%، لذلك سيقع الضرر بشكل كبير على عاتق الإسكان الاقتصادي.
 
ويرى جادو أننا الآن في مرحلة انتقالية نتيجة للأحداث العالمية التي تمر بها المنطقة والتي تؤثر بشدة عليها، لذلك يجب أن يكون هناك حديث يناقش فيه هامش ربح صناعة الحديد وباقي مواد البناء، ليتم منع جشع التجار ومبالغتهم في تحديد الأسعار.

وتابع أن تلك سلع استراتيجية تدخل مكون أساسي في صناعة العقارات، وتلك صناعة مؤثرة في كل بلدان العالم، لاعتبارها قادرة على التنمية وأنها صناعة مغذية لتلك البلاد، بالتالي تؤثر على رواج اقتصادي.

الاكثر قراءة